ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج مقترح لمواجهة مشكلة الطلاق الصامت بالمجتمع السعودي من منظور طريقة العمل مع الجماعات

العنوان بلغة أخرى: A Proposed Model for Addressing the Problem of Silent Divorce in Saudi Society from the Perspective of the Group Work Method
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العتيبي، نوف محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 175 - 258
ISSN: 1658-3116
رقم MD: 930839
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

532

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة التعرف على الخصائص السيكومترية لاختبار مقرر مهارات التعلم والتفكير على عينة مكونة من (١٦٢) من طلاب كلية التربية بجامعة الملك فيصل باستخدام النظرية الكلاسيكية وكذلك تحديد الخصائص السيكومترية لنفس الاختبار باستخدام نموذج راش والتحقق من إمكانية مقارنة درجات الطلاب على الاختبار في النظريتين. يعتبر الطلاق الصامت من أصعب أنواع الطلاق كونه لا يمنح المرأة والرجل فرصة البدء بحياة جديدة، او اكمال حياتهم الزوجية، ويجد عدد غير قليل من الازواج حرجا في الاعتراف بهذه المشكلة، ومحاولة الحفاظ على مظهر لائق امام المجتمع الى جانب الخوف على الاولاد في حالة الطلاق التام، والخشية من لقب المطلق وتأسيسا على ما تقدم وما أسفرت عنه نتائج البحوث والدراسات السابقة، ولأهمية العمل في مجال الأسرة كأحد ميادين الخدمة الاجتماعية في المجتمع السعودي يسعى البحث الراهن إلى الإجابة على مجموعة من التساؤلات تمثلت في: ما مظاهر واعراض الطلاق الصامت؟ ما الأسباب المؤدية للطلاق الصامت في الأسرة السعودية؟ ما دور الزوجين لتجنب الطلاق الصامت؟ ما اتجاهات الزوجين نحو المساعدات المهنية التي تقدم لهم؟ هذا وقد أوصت الباحثة في ضوء نتائج البحث بالتوصيات التالية: إعداد نشرات توعوية ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي تتضمن قائمة بمراكز الاستشارات الاسرية التي يمكن ان تقدم الاستشارات الهاتفية للزوجين. الاستعانة برجال الدين داخل مراكز الاستشارات الاسرية لتوعية الزوجين بأهمية التمسك بمبادئ الدين الإسلامي وأهمية الرضا بما خلقهن الله عليه والتمسك بالعادات والتقاليد. اعداد برامج توعوية من شأنها توعية الزوجين بــــ: ضرورة حفظ اسرار الحياة الزوجية وعدم الاخذ باستشارة غير المؤهلين. المخاطر التي يسببها الطلاق الصامت. تجنب العصبية والصراخ، وترديد بعض الكلمات مثل: (أنت هكذا دائما لا تعترف بوجودي)، أو ما شابه ذلك من الجمل التي تصلح لبداية مشاجرة وليس للحوار. التوقف نهائيا عن التعامل بندية إذا احتد النقاش بينهما، والاحترام المتبادل، وأن الاختلاف لا يفسد للود قضية. التدريب على مهارات التعامل مع الزوجين مثل المهارة في ادارة الوقت باختيار الوقت المناسب لمناقشة مشاكل البيت والمهارة في الاتصال الايجابي بالطرف الاخر وعدم تدخل الأهل في الخلافات الزوجية، والمهارة في الحوار في كل ما يخص كلا منهما بدون إحراج، والتدريب على ممارسة هواية تكون سببا في تبادل حوار مشترك بينهما ولتكن القراءة أو أية هواية أخرى ذات فائدة.

Silent divorce is one of the most difficult forms of divorce, because it does not give the women or the man the opportunity to start a new life or to carry on with their marital lives. Many couples find it difficult to acknowledge this problem, and try to maintain a decent appearance in society out of fear for children in the event of complete divorce, and out of apprehension of being branded as a “divorcee”. Based on the above, and due to the importance of working in the field of the family as one of the fields of social service in Saudi society, the current research paper seeks to answer a number of questions stated below: 1. What are the manifestations and symptoms of silent divorce? 2. What are the causes of silent divorce in the Saudi family? 3. What is the role of the couple to avoid silent divorce? 4. What are the couple's attitudes toward professional assistance offered to them? In light of the research results, the researcher offers the following recommendations: Preparing awareness leaflets and disseminating them to social media outlets, including a list of family counseling centers that can provide phone consultations to couples. The use of clerics within the family counseling centers to inform the couple of the importance of adhering to the principles of Islam and the importance of satisfaction with the way God created them and adhere to good customs and traditions. Preparation of awareness programs that will educate the couple in: The need to preserve the secrets of married life and not to consult nonqualified Personnel. The risks caused by silent divorce. Avoiding nervousness and shouting, and repeating some words such as: (You always so, you do not recognize my existence), or similar sentences that are suitable for starting a quarrel, not dialogue. Not to carry on dealing as competing peers, and to learn to accept differences. Training in the skills of dealing with spouses, such as time management, choosing the right time for discussing problems, not having relatives interfering in family matters, dialogue skills and pursuing useful hobbies such as reading.

ISSN: 1658-3116