ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دليل الإحراج وأثره في الاستدلال النحوي: دراسة وصفية تحليلية في الخلاف النحوي

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Aporia Evidence in Syntactical Inference: Analytical Descriptive Study in Grammatical Controversy
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: عبابنة، يحيى عطية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 771 - 795
DOI: 10.51405/0639-015-002-014
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 930922
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدليل الإحراجي | الإحراج | المنطق والنحو | Aporia | Aporia Evidence | Logic | Syntax
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة إحدى الآليات المنطقية التي استعملها النحويون الذين كتبوا في الخلاف في دراساتهم التراثية التي ارتكزت على إظهار أوجه الخلاف ببين النحويين البصريين والكوفيين، وكانوا فيه يحاولون إيقاع الخصم في الحرج الذي يمكن أن يوصل إلى التناقض المنطقي، وقد قدم هذا البحث شيئا عن مفهوم الدليل المنطلق من القياس الإحراجي، زيادة على توضيح أثر الرواية في هذا النوع من الاستدلال، وحاجة الدراسة إلى هذا النوع من الأدلة وغيرها من القضايا المتعلقة به.

This research aims to study one of the logical methods used by grammarians in their grammatical heritage, which was based on showing the difference between the grammarians of Basrah and Kofah. They were trying to draw the opponent into the aporia that could lead to a logical contradiction. This research has extended the concept of the empirical guide coming from the analogy of aporia and explained the impact of narration on this type of proof. Finally, this study highlighted the need for studying this type of evidence and other related issues.

ISSN: 1818-9849

عناصر مشابهة