ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة المرأة في المناھج الفلسطينية : تحليل محتوى كتب الصف الثامن الأساسي

العنوان بلغة أخرى: Women Image in Grade Eight Textbooks : Content Analysis
العنوان المترجم: The image of women in the Palestinian curricula: Analysis of the content of eighth grade textbooks
المصدر: مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة النجاح الوطنية
المؤلف الرئيسي: قادرى، رندة فيصل عبدالكريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشريدة، معاذ (م. مشارك), قعدان، عبدالحكيم (م. مشارك), جزماوى، سميرة مصطفى (م. مشارك), عفونة، سائدة جاسر محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع5
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 866 - 894
DOI: 10.35552/0247-029-005-003
ISSN: 1727-8449
رقم MD: 931019
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صورة المرأة | النوع الاجتماعى | المناهج الفلسطينية | Women image | Gender | Palestinian Curriculum
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة إلى مناقشة صورة المرأة في المنهاج الفلسطيني من خلال تحليل محتوى الكتب المدرسية للصف الثامن الأساسي، حيث تم تطوير أداة لتحليل المحتوى، وتم تحليل كتب اللغة العربية والعلوم والرياضيات، وكتب الاجتماعات متمثلة في كتب التاريخ، والتربية الوطنية والتربية المدنية. كما تم إجراء 15 مقابلة مع معلمي ومعلمات مدارس حكومية ومدارس خاصة في محافظة نابلس وطولكرم وجنين، وإجراء مشاهدات للعديد من الحصص للتعرف على مدى معرفة المعلمين والمعلمات بمفاهيم النوع الاجتماعي، ومدى تطبيقها في المدارس المبحوثة، وتبين من نتائج هذا البحث أنه لا يزال هنالك تفاوت في نسبة مشاركة الإناث والذكور في تأليف الكتب لصالح الذكور، كما أن الصورة النمطية للمرأة لا تزال تصور من خلال الكتب المدرسية مع وجود تقدم طفيف هذا المجال في بعض الكتب مثل اللغة العربية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين والمعلمات على مفاهيم النوع الاجتماعي.

This study aims at discussing women images in grade eight textbooks in the Palestinian schools. The researchers used three main tools to collect the required data; content analysis tool was developed for the purpose of analyzing the targeted textbooks (Arabic, Science, Math, and social studies) from gender point of view. The pictures, language, roles and responsibilities of male and female in the textbooks were noticed and analyzed. 15 Semi structured interviews were conducted with teachers in a different schools and classes were observed. The study found that the participation of female authors in textbooks authors is less than the participation of males. The stereotyped image of women is still reflected in the textbooks with slight improvement in the Arabic textbooks. The study recommended that more training workshops for teachers in gender awareness should be conducted.

ISSN: 1727-8449