ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التداخل التطبيقي بين المصلحة المرسلة والاستحسان عند الحنفية في المعاملات المالية

العنوان بلغة أخرى: Interference of Application between Maṣlaḥah Mursalah and Istiḥsān of the Hanafi School in Business Transaction
Pertindihan Aplikasi di antara Maṣlaḥah Mursalah dan Istiḥsān dalam Mazhab Hanafi dalam Transaksi Kewangan
المصدر: التجديد
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: فرحت، حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوهدة، غالية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع43
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 49 - 73
ISSN: 1823-1926
رقم MD: 931283
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصلحة المرسلة | الاستحسان | الحنفية | التداخل | المعاملات المالية | Maṣlaḥah Mursalah | Istiḥsān | Ḥanafī School | Interference | Business Transaction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: المصلحة المرسلة والاستحسان دليلان مهمان من الأدلة الشرعية المختلف فيها التي تعتني بالمسائل الاجتهادية للحكم على المستحدثات، وقد وقع الاختلاف بين المذاهب في حجيتهما، وكذا كثرت الآراء في احتجاج الحنفية بالمصلحة المرسلة بخاصة، ومن ثم ركز الباحث على كشف التداخل بين المصلحة المرسلة والاستحسان بجمع ما أمكن من أقوال الحنفية وآرائهم فيها، ودراستها دراسة تحليلية؛ لبيان حقيقة هذا التداخل عندهم في التطبيقات، وقد نوقش هذا التداخل التطبيقي بين المصلحة المرسلة والاستحسان عند الحنفية في المعاملات المالية في مجالات: الاستصناع، والمضاربة، والضمان، ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث ثبوت المصلحة المرسلة عند الحنفية في صورة الاستحسان بالتداخل بينهما في التطبيقات.

المصلحة المرسلة والاستحسان دليلان مهمان من الأدلة الشرعية المختلف فيها التي تعتني بالمسائل الاجتهادية للحكم على المستحدثات، وقد وقع الاختلاف بين المذاهب في حجيتهما، وكذا كثرت الآراء في احتجاج الحنفية بالمصلحة المرسلة بخاصة، ومن ثم ركز الباحث على كشف التداخل بين المصلحة المرسلة والاستحسان بجمع ما أمكن من أقوال الحنفية وآرائهم فيها، ودراستها دراسة تحليلية؛ لبيان حقيقة هذا التداخل عندهم في التطبيقات، وقد نوقش هذا التداخل التطبيقي بين المصلحة المرسلة والاستحسان عند الحنفية في المعاملات المالية في مجالات: الاستصناع، والمضاربة، والضمان، ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث ثبوت المصلحة المرسلة عند الحنفية في صورة الاستحسان بالتداخل بينهما في التطبيقات.

Maslahah Mursalah dan Istihsan dikira sebagai prinsip penting dalam membuat hukum baru yang memerlukan ijtihad. Perselisihan pendapat berlaku di antara para ulama sama ada dua hukum ini sama ada boleh diterima atau tidak sebagai sumber hukum. Malah terdapat perselisihan pendapat dikalangan ulama mazhab Hanafi juga untuk menerima keduanya untuk membuat hokum Shariah atau tidak. Kajian ini akan berfokus untuk mengumpulkan pendapatpendapat dalam Mazhad Hanafi dan mengkajinya untuk memahami pandangan dan tafsiran mazhab Hanafi terhadap perkara ini. Dari sudut aplikasi, kajian ini akan membincangkan penggunaan dua hukum ini dalam transaksi kewangan terutamanya dalam: istiṣnāʿ, muḍārabah and ḍamān. Kajian akan mengunakan analisis untuk mencapai makna sebenar disebalik penggunaan hukum ini dari sudut aplikasinya. Dapatan terpenting dalam kajian termasuk untuk menerima Maslahah Mursalah dalam bentuk Istihsan kerana pertindihan keduanya semasa mengaplisakikannya.

ISSN: 1823-1926

عناصر مشابهة