ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الخدمة الاجتماعية والعدالة الاجتماعية في الأردن منوجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين الممارسين

العنوان بلغة أخرى: The Relationship Between Social Work and Social Justice in Jordan : Social Workers' Perspective
المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: الكفاوين، محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 187 - 218
DOI: 10.35682/0062-033-005-006
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 931545
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العدالة الاجتماعية | الخدمة الاجتماعية | حقوق الإنسان | الخدمة الاجتماعية والعدالة الاجتماعية | Social Justice | Social Work | Human Rights | Social Work and Social Justice
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

89

حفظ في:
المستخلص: Given the importance of the role of social work in the field of human rights, specifically in the area of social justice, this study aimed at understanding the relationship between the social work profession and social justice in Jordan from social workers' perspective. The field study was conducted on consisted of sixteen of the social worker’s sample. The researcher used a qualitative approach; data were collected through collective-depth consultation. The study found a range of results, and that was the most important the agreement between participants on the importance of social justice, and at the same time, the lack of consensus among them about the concept of social justice. On reviewing the relationship between social work and social justice, through education and practice, it was pointed out that the reality of relationship was limited to general information, either in academic or in practice. The study concluded to set of recommendations was the most important: the need to develop social work platforms, to include more in depth information on the relationship between social work and social justice, with the need to provide them with the skills, to include social justice in their professional practice, in addition to the need for further in-depth studies on the subject.

انطلاقا من أهمية دور الخدمة الاجتماعية في مجال حقوق الإنسان وتحديداً في مجال العدالة الاجتماعية، فقد هدفت الدراسة إلى فهم الواقع العملي للعلاقة ما بين مهنة الخدمة الاجتماعية والعدالة الاجتماعية في الأردن وذلك من خلال التعرف على أراء مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين حول مفهومهم للعدالة الاجتماعية وواقعها في الأردن ودور الخدمة الاجتماعية في تحقيق العدالة الاجتماعية. وقد أجريت الدراسة الميدانية على عينة تكونت من ستة عشر من الأخصائيين الاجتماعيين الممارسين. وقد استخدام الباحث المنهج النوعي، وتم جمع البيانات من خلال المجموعة البؤرية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتي كان من أهمها: أتفاق المشاركين على أهمية العدالة الاجتماعية بشكل عام بالرغم من اختلافهم حول مفهوم موحد لها. أما حول رأيهم في العلاقة بين الخدمة الاجتماعية من خلال دراستهم وممارستهم العملية، فقد أشاروا إلى أن واقع العلاقة أكاديميا اقتصر على معلومات عامة، أما في الممارسة العملية فلا يوجد دور يذكر. كما أشار المشاركون إلى مجموعة من العوامل التي تحد من إمكانية تطبيق العدالة الاجتماعية أثناء ممارستهم المهنية ولكنهم في النهاية أكدوا على ضرورة الربط ما بين الخدمة الاجتماعية والعدالة الاجتماعية لتشتمل على معلومات أكثر عمقا عن العلاقة بين الخدمة الاجتماعية والعدالة الاجتماعية مع ضرورة تزيد دراسي الخدمة الاجتماعية بالمهارات اللازمة لاستخدام العدالة الاجتماعية في الخدمة الاجتماعية للاستفادة منها في ممارستهم المهنية بالإضافة للحاجة لإجراء المزيد من الدراسات المتعمقة حول الموضوع.

ISSN: 1021-6804