ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السلوك العدواني وعلاقته بالذكاء الوجداني بدى طلبة الجامعة بدولة الكويت

العنوان بلغة أخرى: The Aggressive Behavior and Its Relation to The Emotional Intelligence of The University Students in The State of Kuwait
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الحميدى، حسن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج32, ع128
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: سبتمبر / محرم
الصفحات: 57 - 91
DOI: 10.34120/0085-032-128-011
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 931724
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

228

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية لمعرفة علاقة السلوك العدواني لدى الشباب الجامعي بالذكاء الوجداني، والفروق في النوع في كل من السلوك العدواني والذكاء الوجداني، ومعرفة أثر عاملي النوع ومستوى الذكاء الوجداني على السلوك العدواني، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتكونت عينة الدراسة الحالية من الطلبة بالمرحلة الجامعية بدولة الكويت بالعام الدراسي 2015 – 2016، وعددهم (150) طالباً تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقين منهم (75) طالباً و(75) طالبة، تراوح مدى أعمارهم بين (18 – 33) عاماً، بمتوسط (21.62) عاماً وانحراف معياري (3.67). طبق عليهم كل من مقياس السلوك العدواني لـ (Buss & Perry, 1992) وتعريب معتز سيد عبد الله، وصالح عباءة (1995)، ومقياس الذكاء الوجداني لطلبة الجامعة والثانوية من إعداد سكوت (Schutte, 1998)، وترجمة فاتن موسي (2006). وأعاد الباحث الحالي تقنيين المقياسين على البيئة الكويتية. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات أفراد الدراسة على السلوك العدواني ودرجاتهم على كل من الدرجة الكلية للذكاء الوجداني وأبعاد التعبير عن الوجدان، وتنظيم الوجدان، واستعمال الوجدان، كما تبين أن القدرة على التعبير عن الوجدان تتنبأ بصورة دالة بالسلوك العدواني، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في السلوك العدواني لصالح الذكور، وتبين عدم وجود فروق في النوع من طلبة الجامعة في الدرجة الكلية للذكاء الوجداني وفي بعد القدرة على التعبير عن الوجدان، بينما ترتفع القدرة على التعبير الوجداني لدى الإناث مقارنة بالذكور، وترتفع القدرة على تنظيم الوجدان لدى الذكور مقارنة بالإناث، كما تبين وجود أثر لتفاعل عامل الذكاء الوجداني والنوع على السلوك العدواني.

This study aims to explore the relationship between emotional intelligence and aggressive behavior of the university students (males & females) in the State of Kuwait. The results indicated that there was a negative relationship between the grades of the students on the aggressive behavior and their grades on each of the total grades, emotional intelligence and expressing, organizing and using emotion. Moreover, the ability of the expression emotion is predicted by the aggressive behavior. There were statistically significant differences between males and females, in favor of males but there was no difference in the total grades of the emotional intelligence between males and females of the Kuwait university students, and in the ability of the expression, whereas the ability of the emotion expression of females was more than males. Also, the ability of organizing emotion in males is more than females, and there was effect of interaction of the emotional intelligence factor and gender on the aggressive behavior.

ISSN: 1029-810X