ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موضوعية النظرية الاجتماعية وتطبيقاتها في العلوم الاجتماعية والإنسانية

العنوان المترجم: The objectivity of social theory and its applications in social and human sciences
المصدر: مجلة القراءة والمعرفة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
المؤلف الرئيسي: بوجلال، مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شباح، مريم (م. مشارك), ابن خالد، جمال (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع206
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 119 - 137
رقم MD: 931901
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموضوعية | الموضوعية الذاتية | موضوعية النظرية | النظرية السوسيولوجية | Objectivity | Objectivity and Subjectivit | Objectivity of Theory | Sociological Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

191

حفظ في:
المستخلص: ترتبط إشكالية الموضوعية والذاتية بالمفارقة بين الظاهرة الطبيعة والظاهرة الإنسانية، ولقد تأسس الذاتي والموضوعي في علم الاجتماع في ضوء هذه الثنائية التي تحكم كل مجالات مستويات التفاعل الذي يأخذ أشكال الصراع والتوافق؛ إذ أن العلاقة بين الذاتي والموضوعي والفردية والجماعية في الآن ذاته، وتتجلى في مختلف الظواهر الإنسانية والاجتماعية التي تعكف على دراستها وفهمها. تكون الموضوعية محايدة في حكمها من الناحية القيمية. وتناول الأبعاد الأساسية التي يدور حولها التحليل بالنسبة لكل من الاتجاهات النظرية من ناحية وأشكال العلاقات القائمة بين الاتجاهات النظرية بينها وبين النسق المرجعي لعلم الاجتماع. ويشير مستقبل النظرية السوسيولوجية أنها قد تبلورت حول النظريات الكبرى التي تتضمن بناءات فرعية تختلف باختلاف الاتجاهات الفكرية. يرى رواد ما بعد الحداثة أنه لا وجود لليقين ولا للحقيقة الموضوعية الشاملة.

The problem of objectivity and subjectivity is linked to the paradox between the natural phenomenon and the human phenomenon. Subjective and objective bas been established in sociology in the light of this bilateral, which governs all fields and levels of interaction that takes forms of conflict and harmony; since the relation between the subjective, the objective, the individual and the collective at the same time, is reflected in various human and social phenomena studied and understood by it. Objectivity is neutral in its judgment in terms of value, and dealing with the basic dimensions of the analysis on both; the theoretical orientations, in the one hand, and the relations forms between the theoretical orientations, between them and the sociological reference system, on the other. The future of sociological theory indicates that it has crystallized on the major theories that include sub-constructs which vary according to the intellectual orientations; Postmodernists see that there is neither certainty nor objective universal truth.