ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حكم مس الأجهزة الإلكترونية التي يخزن فيها القرآن الكريم وحملها: دراسة فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Ruling of Touching and Carrying Electronic Devices Containing the Holy Quran: A Comparative Jurisprudential Study
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: الديرشوي، محمد جنيد بن محمد نوري (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 25 - 43
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 931969
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تخزين القرآن في الأجهزة الإلكترونية | النصوص الإلكترونية | Electronic Text | Storage of Quran
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: تعد معالجة المسائل الفقهية المتعلقة بعملية حفظ وتداول النصوص الدينية على الأجهزة الإلكترونية الحديثة من الأمور التي اهتم بها الفقهاء في العصر الحديث، وقد هدف البحث الحالي إلى بيان الحكم الفقهي لمسِّ الأجهزة الإلكترونية التي يخزن فيها القرآن الكريم وحملها. وتمت إجراءات البحث من خلال دراسة طبيعة البرمجة الإلكترونية للنص، ثم بيان حقيقة ما يظهر من الكتابة في هذه الأجهزة، هل هي في حكم الكتابة الحقيقية، أو أنها لا تعد كتابة؟ وهل تعطى هذه الأجهزة حكم المصاحف الموجودة بين أيدينا؟ فيشترط لجواز مسها وحملها توفر الطهارة الكاملة. وأشارت نتائج البحث إلى أن الآيات القرآنية المخزنة في ذاكرة الجهاز ليس لها حكم المصحف ما دامت موجودة في خانات الذاكرة؛ لأنها ليست كتابة. أما الكتابة التي تظهر من خلال شاشات الأجهزة الإلكترونية فهي تعد كتابة حقيقية، ولذا فإنها إن كانت آيات قرآنية عدت قرآنا. وفي حال كون المخزن من القرآن غير معروض على شاشة الجهاز، لا حرج في مسه وحمله والدخول به إلى الخلاء أيضا؛ لكونه ليس له حكم المصحف، أما في حال عرض الآيات على الشاشة، فيعطى الجهاز حكم المصحف. أما إذا كان الجهاز مخصصا لعرض القرآن فقط، مثل جهاز (المصحف الإلكتروني)، فإنه لا يجوز حمل الجهاز على غير طهارة، ولا مس شاشته حين عرض الآيات.

Examining jurisprudential cases related to maintaining and exchanging religious scripts on electronic devices is a recent interest of modern era's scholars. The current work aimed to indicate Jurisprudential rule of touching and carrying electronic devices that stores the Holy Quran. The work procedure included examining the methods of electronic programing of script the indicating the truth about the appearance of text on the devices to decide if it is real writing or not? Accordingly shall these devices be classified as Quran Volume (Mus’haf) that can be touched and carried under full ablution. The results indicated that Quran scripts and verses stored in an electronic device memory could not be classified as Quran volume (Mus'haf) as long as it is stored only since it is not classified as text in this case. However, the Quran verses text that is displayed on the device's screen is considered true text, thus the device should be classified as a Quran volume (Mus'haf). Accordingly, there is no problem in touching, carrying or entering bathrooms with the device as long as the text is not displayed on screen. However, if the text is displayed on screen, the device gains the status of a Quran volume (Mus'haf). In the case of devices designed for displaying Quran only (Electronic Mus'haf), it should not be carried or screen touched if the Quran text is displayed on screen unless the person performs ablution.

ISSN: 1319-6944