ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج إرشادي لتعديل الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من الأطفال الليبيين الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of a Counseling Program for Modifying Irrational Thoughts in a Sample of Libyan Children Suffering Posttraumatic Stress Disorder (PTSD)
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: بدوي، سعدية السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشيخي، حليمة عبدالله المبروك عمر اصغيو (م. مشارك), قعير، فتحي عوض (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع79
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيه
الصفحات: 53 - 62
DOI: 10.21608/JSC.2018.49620
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 932183
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

129

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي في تعديل الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من الأطفال الليبيين في المرحلة الأساسية العليا ممن يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة في الفترة العمرية من (12-14) سنة. المنهج: تعتمد الدراسة على المنهج التجريبي. العينة: تكونت عينة الدراسة من 16 طالب من الذكور، 8 طلبة عينة تجريبية و8 طلبة عينة ضابطة، تتراوح أعمارهم ما بين (12-14) سنة، من مدرسة شهداء الوطن بمنطقة زاوية المحجوب. الأدوات: مقياس الأفكار اللاعقلانية للمراهقين (إعداد الباحثة)، ومقياس اضطراب ما بعد الصدمة للمراهقين (إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي المستخدم في الدراسة (إعداد الباحثة). المعالجة الإحصائية: استخدمت الباحثة عدة معاملات لاستخراج الصدق والثبات للمقاييس، كما استخدمت ولككسون ومان وتني للتحقق من فروض الدراسة. النتائج: توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للأفكار اللاعقلانية لدى المجموعة التجريبية مما يعني فاعلية البرنامج في تعديل الأفكار اللاعقلانية، وتوجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في اضطراب ما بعد الصدمة مما يعني فاعلية البرنامج في تخفيض أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، وتوجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي والبعدي في الأفكار اللاعقلانية مما يعني مدى فاعلية هذا البرنامج في تعديل الأفكار اللاعقلانية وبالتالي تعديل وتخفيض أعراض اضطراب ما بعد الصدمة أو التخلص منها عند المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة التي لم تتعرض لهذا البرنامج وصلت درجة الأفكار اللاعقلانية مرتفعة، وتوجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اضطراب ما بعد الصدمة في القياس القبلي والبعدي وهذا يدل على فاعلية البرنامج في تخفيض حدة الأعراض للمجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة التي لم تتعرض للبرنامج، وتوجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية على مقياس الأفكار اللاعقلانية بين القياس البعدي والتتبعى للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.

Objectives: The current study drives at checking out efficacy of the counseling program in modifying the irrational thoughts in a sample of Libyan students of the basic education stage aged (12-14) yrs. old who suffer posttraumatic stress disorders (PTSD). Method: The study follows the experimental method. Sample: It consists of 16 male students divided into 8 experimental individuals and 8 control students, aged (12-14) yrs. old, selected from The Home Martyrs School in Zawiat El- Mahgoub area. Instruments: Scale of Irrational Thoughts for Adolescents, Scale of Posttraumatic Stress Disorders, and a Counseling Rational Emotional Behavioral Program for modifying irrational ideas in children with posttraumatic stress disorders to alleviate effects of post trauma shocks. Statistical Approaches: The researcher has used several coefficients to extract scales’ validity and reliability and Wilcoxcon- Mann Whitney for checking the study hypotheses’ validity. Results: There are significant statistical differences between the pre/ post measurements of irrational thoughts of the experimental group, denoting the efficacy of the program in modifying irrational thoughts, There are significant statistical differences between the pre/post measurements regarding the post traumatic disorders, denoting to the program’s efficacy in alleviating symptoms of the post traumatic disorders, There are significant statistical differences exist between the experimental and the control group regarding the pre/ post measurement of irrational thoughts, denoting validity of the program in modifying irrational thoughts and alleviating symptoms of the post traumatic disorders of the experimental group compared to the control group which irrational thoughts remained high because non- exposure to the program, There are significant statistical differences exist between the experimental and the control group regarding the pre/ post measurement of post traumatic disorders.

ISSN: 2090-0619