ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessment of Gonadotropins and Androgens Among Pubertal Overweight and Obese Girls

العنوان بلغة أخرى: تحديد مستويات الجونادوتروبينز والأندروجينات لدى الفتيات اللاتي تعانين من زيادة الوزن والسمنة في مرحلة البلوغ
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: Mahmoud, Rehab Abdel kader (Author)
مؤلفين آخرين: El Masry, Sahar Abd El Rauf (Co-Author), Abdel Latif, Hend Mehawed (Co-Author), Afify, Mahmoud Afify Sayed (Co-Author), Soliman, Muhammad Al Tohamy (Co-Author), Ahmed, Hanaa Hamdy (Co-Author)
المجلد/العدد: مج21, ع79
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيه
الصفحات: 13 - 17
DOI: 10.21608/JSC.2018.49604
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 932258
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Gonadotropin | Androgens | Pubertal Girls | Overweight | Obesity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: الخلفية: اقترحت الدراسات السابقة وجود علاقة بين السمنة والجونادوتروبين والأندروجين في الفتيات في أواخر البلوغ. وكان الهدف من هذه الدراسة تقييم مستويات الجونادوتروبين والأندروجين لدى الفتيات اللاتي تعانين من زيادة الوزن والسمنة في مرحلة البلوغ. الحالات وطرق البحث: هذه الدراسة هي دراسة مقطعية مستعرضة، تم إجراؤها في عيادة النمو السكرى والغدد الصماء- وحدة طب الأطفال- مستشفى طب الأطفال- جامعة القاهرة. اشتملت هذه الدراسة على عدد 40 فتاة في مرحلة البلوغ تعانين من السمنة أو زيادة الوزن وعدد 40 فتاة من الصحيحات وجميعهن تتراوح أعمارهن بين (١٢-١٨) عام. تم أخذ قياسات أنثروبومترية معينة للفتيات محل الدراسة مثل (الطول، الوزن)، كما تم حساب مؤشر كتلة الجسم. تم قياس تركيزات هرمون الإندروجين وهرمون الجونادوتروبين. النتائج: أظهرت الدراسة أن الفتيات البدينات لديهن أعلى القيم في مستوى الأندروجين (التستوستيرون الكلي) وأقل القيم في مستويات الجونادوتروبين. ووجد ارتباطا معنويا سلبيا بين مستوى الجونادوتروبين وبين مؤشر كتلة الجسم، بينما كان ارتباط مستوى الأندروجين بتلك المتغيرات ارتباطا معنويا إيجابيا. الاستنتاج: الفتيات البدينات تعانين نقص مستوى الجونادوتروبين وزيادة مستوى الأندروجين. وكانت الارتباطات بين مستوى كل من الجونادوتروبين والأندروجين مضادة مع المعايير الأنثروبومترية للسمنة ممثلة في مؤشر كتلة الجسم.

Background: Previous studies have suggested an association between adiposity, androgen and gonadotropin in late pubertal girls. Aim: Assessment the levels of gonadotropin and androgens among pubertal overweight and obese girls. Subjects and Methods: It was a cross- sectional study, carried out in the Obesity Clinic of the Diabetes, Endocrine and Metabolism Pediatric Unit (DEMPU), Pediatric Hospital, Cairo University. It included 40 overweight and obese girls and 40 age* matching normal weight (control) girls, aged (12- 18) years. Anthropometric assessment; weight and height; was recorded, and BMI was calculated. Laboratory investigations: serum luteinizing hormone (LH) and serum total testosterone were measured. Results: Hypogonadotropins (LH) and hyperandrogenaemia (total testosterone) were significantly prominent among obese girls. Gonadotropin had significant negative correlations, and androgens had significant positive correlations with BMI. Conclusion: Obese girls had hypogonadotropins an hyperandrogenaemia. Gonadotropin and androgen had significant opposing correlation with the anthropometric obesity markers defined as BML.

ISSN: 2090-0619

عناصر مشابهة