ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقدير نماذج وفيات الأطفال في اليمن : دراسة إحصائية تحليلية

العنوان المترجم: Estimating Child Mortality Models in Yemen: An Analytical Statistical Study
المصدر: مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة عدن - كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
المؤلف الرئيسي: باعشن، هدى محمد صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السقاف، علي أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 281 - 286
DOI: 10.36056/0442-000-018-008
ISSN: 2222-6702
رقم MD: 932387
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: إن مستويات واتجاهات وفيات الأطفال الرضع ودون سن الخامسة تعكس الوضع الصحي والمعيشي في أي بلد، مثل هذه المؤشرات تقيس النتيجة النهائية كجملة من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والمترابطة بعضها البعض.


الاهتمام بالوفيات الرضع ودون سن الخامسة تأتي من كون هذه المؤشرات تعكس الوضع الصحي بالإضافة إلى أن مستويات الوفيات تستخدم لقياس فعالية البرامج الصحية والسياسات الاقتصادية – الاجتماعية والبيئية، من جانب آخر فإن الاهتمام بالوفيات له مضامين أخرى تتعلق بالخصوبة لأن ارتفاع أو انخفاض الوفيات له تأثير مباشر على الخصوبة.
جملة من العوامل الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية والبيئية تؤثر وتتأثر بها على مستويات وفيات الأطفال. فهذه العوامل المترابطة بعضها البعض تؤثر على مستويات، اختلافات واتجاهات وفيات الأطفال.
إن تطور الشروط الاقتصادية – الاجتماعية، لا شك أنه يلعب دوراً في التأثير على مستويات وفيات الأطفال. فالتعليم، وخاصة للإناث، وتقديم الخدمات الصحية والمناعة ضد الأمراض، تسهم بشكل جوهري في التأثير على وفيات الأطفال. من جانب آخر، فإن تحسن مستويات الدخل والحياة المعيشية بشكل عام يسهمان أيضاً في هذا التأثير.
أظهرت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء في اليمن لعام 1991م أن معدل وفيات الرضع انخفض من 93 إلى 67 عام 1997م ولنفس الفترة معدل وفيات دون الخامسة من 122 إلى 95 لكل ألف مولود حي.
على الرغم من هذا الانخفاض في معدلات وفيات الأطفال في اليمن، إلا أنها تعتبر مرتفعة نسبياً إذا قورنت مع بعض البلدان العربية. تقرير التنمية البشرية لعام 2000م، أشار بأن معدلات وفيات الأطفال الرضع في كل عمان، مصر، المغرب، السودان، كانت 15، 51، 57، 73 لكل ألف مولود حي على التوالي.

The levels and trends in infant and under-five mortality reflect the health and living situation of any country, and such indicators measure the final result as a set of economic, social and interrelated indicators.
Attention to infant and under-five mortality comes from the fact that these indicators reflect health status. In addition, mortality levels are used to measure the effectiveness of health programs and socio-economic and environmental policies. On the other hand, attention to mortality has other fertility implications because high or declining mortality has a direct impact on fertility.
All economic, social, demographic and environmental factors affect and impact child mortality levels. These interlinked factors affect levels, differences, and trends in child mortality. The development of socio-economic conditions undoubtedly plays a role in influencing child mortality levels. Education, especially for girls, health services and disease immunity, contribute significantly to the impact on child mortality. On the other hand, improved levels of income and living standards in general also contribute to this impact.
Data released by the Central Bureau of Statistics in Yemen for 1991 showed that the infant mortality rate fell from 93 to 67 in 1997. For the same period, the under-five mortality rate fell from 122 to 95 per 1,000 live births.
Despite this decline in child mortality rates in Yemen, they are relatively high compared to some Arab countries. According to the Human Development Report 2000, infant mortality rates in Oman, Egypt, Morocco and Sudan were 15, 51, 57 and 73 per 1,000 live births respectively.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 2222-6702