ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظرية السياسية في ميزان فكر الشوكاني والدساتير الوضعية : دراسة تحليلية مقارنة

العنوان المترجم: Political Theory in the Balance of Shoukani Thought and Constitutions Status: A Comparative Analytical Study
المصدر: مجلة القانون والمجتمع
الناشر: جامعة أدرار - مخبر القانون والمجتمع
المؤلف الرئيسي: الكبيري، محمد بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 197 - 213
DOI: 10.12816/0044698
ISSN: 2335-1462
رقم MD: 933334
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: كل منهج -لاسيما الإسلام-له أعداء يحاولون إقصاءه عن ساحة الحياة إما جهلا، واما عمداً، لذا كان لزاما على العلماء أن ينافحوا عن هذا المنهج بتوضيحهم للجاهل، وتصديهم للجاحد. ولا شك أن تراجع حضارة المسلمين في العصر الحاضر أغرى أتباع الحضارات الأخرى بأن يتهموا منهج الإسلام بالقصور، وعدم القدرة على مواكبة حضارتهم الحديثة، لاسيما في مجال الحكم والسياسة، وهذا الوضع السياسي المتردي على الصعيدين الإقليمي والدولي في كثير من مناطق العالم ليدفعني دفعاً إلى اغتنام هذه الفرصة للرد على مزاعم هؤلاء، وابراز محاسن وعمق نظرية السياسة الإسلامية، وهو ما ينبغي على الباحثين القيام -به من خلال عرض الفكر السياسي لدى -علماء الشريعة الكبار أمثال الشوكاني.

Every approach particularly Islam has its enemies who try to remove it from life intentionallyor unintentionally. Therefore, the scholars should defend this approach by explaining it to ignorant or ungrateful people. Undoubtedly, the decline of Muslim Civilization today has enticed the followers of other civilizations to accuse the Islamic approach of failure and inability to keep up with their modern civilizations especially in governance and politics. However, the deteriorating political situation at both regional and international level in many regions in the world has motivated the researcher to seize this opportunity to refute their allegations and highlightthe benefits and depths of Islamic political theory through explaining the political thought of some famous Islamic Sharia Scholars like Imam Shawkani.

ISSN: 2335-1462