ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على التنمية الاقتصادية بالعراق وتركيا خلال الفترة (2003 - 2014)

العنوان المترجم: The Impact of Foreign Direct Investment on The Economic Development in Iraq and Turkey During the Period (2003-2014)
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: محمود، دزوار إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 730 - 751
DOI: 10.21608/JCES.2018.51453
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 933858
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أن الهدف من هذا البحث هو معرفة أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على التنمية الاقتصادية في العراق وتركيا بالفترة (2003-2014) وتحديد نقاط الضعف والقوة التي تؤثر على التنمية الاقتصادية من خلال اختبار فرضية البحث والقائل هل يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للاستثمار الأجنبي المباشر على النمو الاقتصادي في العراق. وقد أظهرت نتائج البحث أن الاستثمار الأجنبي المباشر في العراق وتركيا من (2003-2014) قد أثرت بشكل إيجابي على مستويات التنمية الاقتصادية وخاصة في مؤشر النمو الاقتصادي نظراً لانفتاح العراق على العالم الخارجي وإصدار قوانين استثمارية جديدة وإن كانت متواضعة وأغلبها في قطاع النفط عكس الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا والتي كانت متنوعة في قطاعات مختلفة. وتأكد الدراسة أن هناك علاقة طردية بين الاستثمار الأجنبي المباشر والتنمية الاقتصادية وهذا ما كان واضحاً في أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على النمو الاقتصادي.

The aim of this research is to know the impact of foreign direct investment on economic development in Iraq and Turkey in the period 2003-2014 and to identify the weaknesses and strength that affect economic development through testing the hypothesis of research. Is there a statistically significant impact of foreign direct investment on economic growth in Iraq. The results of the study showed that foreign direct investment in Iraq and Turkey from (2003-2014) had a positive impact on the levels of economic development, especially in the index of economic growth due to the opening of Iraq to the outside world and the issuance of new investment laws, albeit modest and mostly in the oil sector, Direct in Turkey which were diversified in different sectors. The study confirmed that there was a direct correlation between FDI and economic development, which was evident in the impact of foreign direct investment on economic growth.

ISSN: 2090-3782