ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تغيرات سعر صرف الدينار العراقي على الصادرات والواردات العراقية: دراسة قياسية خلال الفترة 2003 - 2016

العنوان المترجم: The Impact of The Changes of The Iraqi Dinar Exchange Rate on Iraqi Exports and Imports: A Standard Study During the Period 2003 - 2016
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: حسين، حسين مقداد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 777 - 805
DOI: 10.21608/JCES.2018.51464
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 933869
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: حيث هدف البحث إلى قياس أثر تقلبات سعر الصرف على الميزان التجاري العراقي خلال المدة (2003- 2016) وذلك لمعرفة الأثر الإيجابي أو السلبي الذي ينشأ عن هذه التقلبات ومن ثم يمكن العمل على معالجة ذلك، ومن اجل ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي بأدواته المعروفة وتبين أن تقلبات إسعار الصرف تفسر ما نسبته (78%) من التغيرات في الميزان التجاري العراقي، وأن هذا التأثير لسعر الصرف على الميزان التجاري هو ناتج عن الأثر الذي تتركه تقلبات سعر الصرف على مكونات الميزان التجاري (الصادرات، الواردات)، حيث إن تقلبات إسعار الصرف تفسر ما نسبته (77%) من التغيرات في الصادرات، أما الواردات فقد تبين أن تقلبات إسعار الصرف تفسر ما نسبته (81%) من التغيرات في الواردات. ومن أهم التوصيات هي تطبيق نظام صرف أكثر ملائمة للاقتصاد العراقي بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية وما هو متوفر من موارد، وكذلك دعم القطاعات السلعية غير النفطية بكافة الوسائل بما يؤدي إلى زيادة مساهمتها في تنمية الاقتصاد وتنوع مصادر الدخل القومي وبالتالي تقليل فجوة الطلب على السلع من خلال زيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاستيرادات كمرحلة أولى وتسهيل تصدير الفائض إلى الأسواق الخارجية كمرحلة ثانية، وتوفير الحماية و الدعم للقطاعات الإنتاجية في العراق من اجل تقليل الاعتماد على الخارج في إشباع الطلب المحلي والحد من ظاهرة الانكشاف الاقتصادي لما لهذه الظاهرة من إثار سلبية على مجمل الاقتصاد الوطني.

The study aims at measuring the impact of exchange rate fluctuations on the Iraqi trade balance during the period (2003- 2016) in order to determine the positive or negative impact of these fluctuations. Therefore, it is possible to work on this. Exchange rate fluctuations (78%) represent changes in the Iraqi trade balance. This effect on the exchange rate on the trade balance is due to the effect of exchange rate fluctuations on the components of the trade balance (exports and imports). (77%) of the changes in exports, while imports represent exchange rate fluctuations of 81% of the changes in imports. The most important recommendations are the implementation of a more appropriate system for the Iraqi economy commensurate with the economic conditions and resources available through increasing the production gap and reducing imports as a first stage , To facilitate the export of surplus to foreign markets as a second stage, and to provide protection and support to the productive sectors in Iraq in order to reduce dependence on abroad to meet domestic demand, and reduce the phenomenon of economic exposure to this phenomenon.

ISSN: 2090-3782