ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصدع الطبيعة العقدية للتامين بفعل الإجبار القانوني

العنوان بلغة أخرى: The Weakening of the Contractual Nature of Insurance as a Result of Legal Compulsion
المصدر: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: العدوان، محمد خير محمود عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفضل، عبدالسلام علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 160 - 180
DOI: 10.36621/0397-003-002-007
ISSN: 2519-7436
رقم MD: 934040
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عقود التامين | التامين الإلزامي | الإجبار على التعاقد | Compulsion to Contract | Compulsory Insurance | Insurance Contracts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: على خلاف نهجه العازف عن التدخل في أحكام العقد فإن المشرع يفرض على طرفي التأمين الإلزامي واجب إبرام العقد بينهما، كما يرسم لهما أحكام هذا العقد؛ فيحدد التزامات كل منهما وحدود مسؤوليته المدنية. ولعل موجب هذا التدخل هو حماية المضرور وضمان ملاءة المدين الملزم بأداء التعويض، ورغم مثالية سبب الإجبار التشريعي على التأمين إلا أن سبر آثار تظهر أن التأمين الإلزامي غدا خليطا من أحكام المسؤوليتين العقدية وعن الفعل الضار، على نحو يوجب على المشرع أن يعيد النهر في تشريعه الناظم للتأمين الإلزامي بما يحقق مرامه وينسجم مع سياسته التشريعية.

While the legislature refrains from intervening in contractual provisions, it imposes on the parties to a compulsory insurance contract an obligation to make the contract and prescribes its provisions. It determines the parties' obligations and the limits of their civil liabilities. This may well be justified on the ground that the injured person must be protected, with the solvency of the indemnifying party being secured. Ideal as this justification may be, its consequences reveal that the civil liability based on compulsory insurance is mixed as it rests on both the contract and the injurious act. This anomaly warrants that the legislature should revise the compulsory insurance regulation so as to harmonize it with the general legislative policy while achieving its objectives.

ISSN: 2519-7436

عناصر مشابهة