ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضبط، الإطار الفكري للمحاسبة في المنهج الإسلامي في ضوء مبادئ الحوكمة الشرعية للمعاملات المصرفية

العنوان المترجم: Control, the Intellectual Framework of Accounting in The Islamic Approach in The Light of The Principles of Sharia Governance of Banking Transactions
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: عبدالمطلب، شيماء أبو المعاطي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 530 - 552
DOI: 10.21608/JCES.2018.50398
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 934058
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: انطلقت الدراسة من مشكلة أساسية وهي التساؤل عن دور وأثر الحوكمة الشرعية في ضبط الإطار الفكري المحاسبي من مفاهيم وفروض ومبادئ وأنشطة تمويلية في المصارف الإسلامية، وارتكزت على المنهج التحليلي في ضبط الإطار الفكري للمحاسبة في المصارف الإسلامية وفقأ لمبادئ ومعايير الحوكمة الشرعية. وانتهت الدراسة الى التأكيد على اختلاف مبادئ الحوكمة في البنوك الإسلامية، عن مبادئ الحوكمة في البنوك التقليدية، وبالتالي تأثر البناء الفكري للمحاسبة في تلك المصارف الإسلامية بمتطلبات الحوكمة في المنهج الإسلامي؛ وعلى ذلك هناك حاجة وجود معايير ضابطة لهيئة الرقابة الشرعية تعظم الاستفادة من مبادئ الحوكمة المصرفية.

The study aims to answer the fundamental problem of questioning the role and impact of Shari'ah governance in controlling the accounting framework of concepts, hypotheses, principles and financing activities in Islamic banks, and based on the analytical approach in setting the intellectual framework of accounting in Islamic banks according to the principles and standards of Islamic governance. The study concluded by emphasizing the different principles of governance in Islamic banks on the principles of governance in traditional banks. Consequently, the intellectual construction of accounting in these Islamic banks is influenced by the requirements of governance in the Islamic method.

ISSN: 2090-3782