ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار التنموية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجموعة دول الاسكوا

العنوان المترجم: The Development Impacts of Information and Communication Technologies in the ESCWA Group
المصدر: مجلة الدراسات والبحوث التجارية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: أحمد، دعاء عقل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالوهاب، يارا فتحى محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س37, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 313 - 347
ISSN: 1110-1547
رقم MD: 934597
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات | التنمية الاقتصادية | نماذج السلاسل المقطعية | Information and Communication Technology | Economic Development | Panel Data Models
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: اهتمت الدراسة الحالية بالتمييز بين الآثار المباشرة وغير المباشرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خلق مجتمع معرفي متطور في مجموعة دول الإسكوا، وذلك بتحليل الآثار التنموية المباشرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الاقتصادات القومية، من خلال دراسة حجم الاستثمارات الموجهة لهذا القطاع، وبيان مدى مساهمته في كل من الناتج المحلي الإجمالي وحجم التجارة الخارجية والتشغيل. أضف إلى ذلك، فقد قدمت الدراسة تحليلا للآثار التنموية غير المباشرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من خلال التركيز على مجالات الاستفادة من تطبيقات هذا القطاع في الحكومة ومؤسسات الأعمال والقطاع المصرفي. وقد توصلت الدراسة إلى وجود العديد من التحديات التي تعوق بناء القدرة التنافسية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدول محل الاهتمام حيث انخفض حجم الاستثمارات الموجهة لهذا القطاع مما أدى إلى ضعف مساهمته في الناتج المحلى الإجمالي. فضلا عن ذلك، فإن معظم الاستثمارات في هذا القطاع تتركز حول قطاع الهاتف النقال، وليس على الاستثمارات طويلة الأجل في القطاع نفسه. كما توصلت الدراسة إلى ضعف مساهمة هذا القطاع في الصادرات السلعية مع زيادة حجم وارداته السلعية. وفيما يتعلق بصادرات الخدمات كنسبة إلى إجمالي صادرات الخدمات فتتفاوت تلك النسب من دولة لأخرى مع وجود تحسن كبير في هذه النسبة في كل من تونس والجزائر بينما كان هذا التحسن طفيفاً في كل من السودان وفلسطين ومصر مع تدهور تلك النسبة في باقي بلدان العينة. وفيما يتعلق بالآثار غير المباشرة لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، فقد توصلت الدراسة إلى نجاح العديد من الدول محل الاهتمام في تطبيق هذه التكنولوجيا في الخدمات الحكومية مما أدى إلى ارتفاع قيمة مؤشرات الحكومة الإلكترونية. وفيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية فيما بين الشركات، وبين الشركات والمستهلكين، فقد وجدت الدراسة أن هناك فرص واعدة لزيادة حجم التبادل التجاري الإلكتروني في عدد من تلك الدول بحلول عام 2020 بينما توصلت الدراسة إلى أن الصيرفة الإلكترونية في دول الإسكوا مازالت تتسم بالمحدودية وضعف التأثير الفعلي لها في القطاع المالي في تلك الدول باستثناء دول الخليج العربي. وأخيرا، فقد اهتمت الدراسة بقياس الآثار التنموية المباشرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على النمو الاقتصادي في مجموعة دول الإسكوا من خلال استخدام بيانات السلاسل المقطعية Panel Data من خلال تقدير ثلاثة نماذج، وهي: نموذج الانحدار المجمع، نموذج الآثار الثابتة، نموذج الآثار العشوائية. وقد توصلت الدراسة إلى أن نموذج الآثار الثابتة هو الأكثر ملائمة لدراسة أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على النمو الاقتصادي. وقد أثبتت الدراسة وجود علاقة طردية بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنمو الاقتصادي في دول العينة. بالإضافة إلى ذلك فإن كل من حجم الحكومة والنمو السكاني يؤثران سلبا على النمو الاقتصادي. وأخيرا، فإن متغير رأس المال البشري له أثرا إيجابيا ومعنويا على النمو الاقتصادي بينما لا توجد علاقة معنوية بين النمو الاقتصادي والانفتاح على العالم.

The current study intended to distinguish between the direct and indirect impacts of Information and Communication Technology (ICT) in the establishment of a developed and knowledge-based society in ESCWA، This is done by examining the developmental influence of ICT on national economies by investigating the investment devoted to this sector and its contribution to Gross Domestic Product (GDP), the international trade and employment. Furthermore, the study explains the indirect developmental effects of ICT on the government, business sector and banking system. We found that there are many obstacles that hinder building the competitive abilities in the ICT sector in the studied countries due to the decline in the investments devoted to this sector that led to a decrease in its contribution in GDP. Further, most of the ICT investments is concentrated on the cellular phones subsector and not on the long-term investment in the main sector. Moreover, we found that the contribution of the ICT sector to total commodity exports is very low whereas these countries are highly dependent on imports of the ICT sector. Concerning the ratio of exports of ICT services to total exports of services, it varies between different countries where there are large improvements in this ratio in both Tunisia and Algeria while these improvements were very low in Sudan, Palestine and Egypt. Finally, this ratio was even deteriorated in the rest of the countries. With respect to the indirect developmental impacts of ICT, we found that many of the studied countries have succeeded in the implementation of the technology in the governmental services which led to a rise in their electronic government index. Further, there are promising opportunities to increase the E-commerce by 2020 whereas the application of E-banking is still limited in most of these countries excluding the Arab gulf countries. Finally, the study "investigated the direct impact of ICT on economic growth in ESCWA by employing the Panel Data analysis through estimating three models, namely. Pooled Regression Model, (PLM) Fixed Effects Model (FEM) and Random Effects Model (REM). We found that the fixed effects model is most suitable model to fit the data. The empirical analysis provided an evidence that the ICT has a positive impact on economic growth in the studied countries. In addition, both the size of government and population growth rates have negative influence on the economic growth. Finally, the economic growth is significantly and positively affected by human capital variable while there is no significant link between the openness variable and economic growth.

ISSN: 1110-1547