ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حدود الطبيعة العقدية لنظام التحكيم الداخلي في التشريعات المغاربية

العنوان المترجم: The Limits of The Contractual Nature of The Internal Arbitration System in Maghreb Legislation
المصدر: مجلة القانون والأعمال
الناشر: جامعة الحسن الأول - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - مختبر البحث قانون الأعمال
المؤلف الرئيسي: تافرونت، عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: دجنبر
الصفحات: 22 - 31
DOI: 10.37324/1818-000-039-002
ISSN: 2509-0291
رقم MD: 934627
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: انطلاقا من فعالية أسلوب التحكيم في حل لنزاعات نظرا لتبسيط إجراءاته وعدم تباطئه في ذلك بحكم ما تلعبه إرادة الأطراف من دور عبر مختلف مراحله، فقد كرسته التشريعات المغاربية كأسلوب رسمي إلى جانب القضاء.
والمتتبع للقواعد المنظمة للتحكيم في التشريعات المغاربية يجد أنه يغلب على نصوصه تكريس الطابع العقدي وذلك عن طريق الأخذ بعين الاعتبار إعطاء الحرية للأفراد في مجالاته المختلفة، بداية من اختياره كأسلوب لحل النزاع بعيدا عن أجهزة القضاء، مرورا بتحديد من يتولى القيام به، والأجل الذي يستغرقه، وقبل هذا وذاك تكريس القانون لأسلوبين للتحكيم وترك الفرصة للأطراف حرية اختيار أيهما يناسبهم من بين عقد التحكيم وشرط التحكيم.


Based on the effectiveness of the arbitration method in resolving disputes due to the simplification of its procedures and the lack of slowness in that regard, given the role played by the will of the parties throughout its various stages, it is enshrined in the Maghreb legislation as an official method alongside the judiciary.
The person who follows the rules governing arbitration in the Maghreb legislation finds that it is more likely to enshrine the contractual character by taking into account the granting of freedom to individuals in their various fields. From choosing it as a method of resolving the dispute away from the judicial organs, through determining who is responsible for it and the time it takes. Before this, the law enshrines two methods of arbitration and allows the parties to choose which one suits them among the arbitration contract and the arbitration clause.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2509-0291