ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التخفيضات المتلاحقة في سعر صرف الجنيه المصري وأثرها على العجز الكلى في الموازنة في الفترة من 1981-2016

العنوان المترجم: The successive reductions in the exchange rate of the Egyptian pound and its impact on the total budget deficit in the period 1981 - 2016
المصدر: مجلة الدراسات والبحوث التجارية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الشربيني، إبراهيم زكريا عطا (مؤلف)
المجلد/العدد: س37, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 359 - 385
ISSN: 1110-1547
رقم MD: 934695
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: تركز هذه الدراسة على الآثار التي تتركها سياسة التخفيضات المتلاحقة في سعر صرف الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية وخاصة الدولار الأمريكي على العجز الكلي في الموازنة المصرية. حيث أن كثرة الجدل والاختلاف خاصة في الفترة الأخيرة، حول عجز الموازنة العامة للدولة وتزايده من عام لآخر أصبح يتطلب التوقف بالدراسة والتحليل حول تطور هذه الظاهرة وآثارها المختلفة، خاصة وأنه لم يعد من الأمور المرفوضة أو المستهجنة في أية دولة، بعدما كان يقتصر فقط على مواجهة الأزمات (كالحروب أو الكوارث الطبيعية) أو لتغطية نفقات طارئة...الخ. ولم تعد هذه الظاهرة قاصرة على دولة بعينها أو حتى مجموعة من الدول بل أصبحت توجد في معظم دول العالم بما فيها الدول المتقدمة. وقد توصلت الدراسة إلى أن المتغير X3 والذي يعبر عن سعر الصرف الاسمي للدولار مقابل الجنيه المصري، له تأثير سالب (علاقة عكسية) على العجز الكلي في الأجل القصير، بينما يكون له أثر موجب (علاقة طردية) على العجز الكلي في الأجل الطويل.

This study focuses on the effects that leave the successive deprecations policy in the Egyptian pound exchange rate against foreign currencies, especially the US dollar on the overall deficit in the Egyptian budget. As the frequent controversy, especially in the recent period, about the state budget deficit and increasing from year to another, has become required stop by the study and analysis about the evolution of this phenomenon and various effects, especially since it no longer matters rejected or derogatory in any country, after he was limited only to the face crises (such as wars or natural disasters) or to cover emergency expenses... etc. This phenomenon is no longer confined to a particular country or even a group of countries, but have become exist in most countries of the world, including developed countries. The study found that the variable X3, which expresses the nominal exchange rate of the dollar against the Egyptian pound, has a negative effect (inverse relationship) on the overall deficit in the short term, while it has a positive effect on the long-term total deficit.

ISSN: 1110-1547