ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في مستوى الإفصاح على عناصر المسؤولية الاجتماعية للشركات المساهمة المدرجة في بورصة فلسطين

العنوان بلغة أخرى: Factors Affecting Corporate Social Responsibility Disclosure of Com-panies Listed in Palestine’s Exchange
المصدر: مجلة المحاسبة والتدقيق والحوكمة
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: تلالوة، محمد أحمد عبدالغني (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: كانون الثانى
الصفحات: 9 - 37
ISSN: 2411-913X
رقم MD: 934840
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإفصاح | المسؤولية الاجتماعية | تحليل المحتوى | Corporate Social Responsibility Disclosure (CSRD) | Content Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

99

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة هذه إلى معرفة مستوى الإفصاح عن عناصر المسؤولية الاجتماعية المنشورة على المواقع الالكترونية للشركات الفلسطينية المدرجة في بورصة فلسطين لعامي 2008 و2015، ومعرفة العوامل التي لها تأثير في مستوى الإفصاح. ولتحقيق أهداف الدراسة بني مؤشر لقياس مستوى الإفصاح عن عناصر المسؤولية الاجتماعية في التقارير السنوية للشركات الفلسطينية. وخلصت الدراسة إلى أن ثمة تباينا في مستوى الإفصاح في الشركات الفلسطينية؛ فكان في عام 2008 ضعيفا، لأن متوسط الإفصاح لم يتجاوز عن (25%)، وهي نسبة منخفضة نسبيا مقارنة بالدول المتقدمة، بينما في عام 2015، كانت النسبة 51% أي أقل من المتوسط. كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين مستوى الإفصاح عن عناصر المسؤولية الاجتماعية، المتمثلة بعدد أعضاء مجلس الإدارة، وعمر الشركة، وإجمالي الأصول، وفي مقابل ذلك، لم تجد الدراسة فروقا في مستوى الإفصاح تبعا لنوع القطاع الاقتصادي للشركة. ومن جهة أخرى، أظهرت الدراسة أن للمساقات التي تطرحها الجامعات والأبحاث دوراً كبيراً في تعزيز درجة الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية.

This paper explores level of Corporate Social Responsibility Disclosure (CSRD) with regard to annual reports of 48 firms listed on Palestine’s Exchange in 2008 and 2015. In order to achieve these objectives, an index has been implemented to measure the disclosure level of CSR elements in annual reports. The result of this study has shown variations in disclosure level in Palestinian firms. However, the rate was low in 2008, it didn’t exceed 25% this is relatively low in comparison to developed countries which reached 51% in 2015 that means it is below the average. The study found a positive correlation between the level of disclosure about social responsibility elements; board directors, company’s age and total assets. However, no inverse relationships were found between the disclosure level of social responsibility elements and economic sector .Moreover, it revealed that courses offered by universities and researches have a key role in boosting CSR transparency.

ISSN: 2411-913X