ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر إجمالي السكان على النفقات العامة في كل من الجزائر، تونس والمغرب

العنوان بلغة أخرى: Total Population Impact on Public Expenditure in Algeria, Tunisia and Morocco
المصدر: مجلة معهد العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة الجزائر 3 - كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: مجلخ، سليم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بشيشي، وليد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 69 - 83
DOI: 10.54244/1902-021-002-003
ISSN: 1112-2382
رقم MD: 935132
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إجمالي السكان | النفقات العامة | نموذج "Panle" | التكامل المشترك | Total Population | Overhead | Panel Model | Joint Integration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تحديد علاقة وتأثير إجمالي السكان على النفقات العامة في كل من الجزائر، تونس والمغرب خلال الفترة 1965/ 2016 من خلال تطبيق نماذج Panel، وتوصلت الدراسة إلى استقرارية سلسلتي النفقات العامة وإجمالي السكان في الفروق الأولى باستخدام اختباري الاستقرارية ADF وPP وتم إثبات وجود علاقة تكامل مشترك في المدى الطويل من خلال اختبار Kao، كما توصلت الدراسة إلى اعتماد نموذج الآثار الثابتة في تحديد العلاقة بين المتغيرين التي كانت طردية مقبولة اقتصادياً، إحصائياً وقياسياً، إضافة إلى إثبات وجود علاقة في المدى القصير أو ما تعرف بنموذج تصحيح الخطأ، حيث وجد معامل تصحيح الخطأ سالب ومعنوي.

The study aims at determining the relation and the effect of the total population on public expenditures in all of Algeria, Tunisia and Morocco during the period 1965/ 2016 through the application of Panel models. The study concluded that the two series of public expenditures and total population in the first differences were stabilized using the experimental tests ADF and PP. It proved the existence of a complementary relationship, which is common in the long term through KAO test. The study found that the relationship between the two variables was economically, statistically acceptable, in addition to proving the existence of a relationship in the short term or what is known as error correction model, it is found that error correction coefficient negative and moral.

ISSN: 1112-2382