ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Mobile Telecommunications and Economic Growth: Evidence from Egypt

العنوان المترجم: Mobile Telecommunications and Economic Growth: Evidence from Egypt
المصدر: مجلة الدراسات والبحوث التجارية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: Ezzat, Hager Mohamed (Author)
مؤلفين آخرين: Amer, Gomaa Mohamed Mohamed (Co-Author), Mohamed, Nahla Fathi (Co-Author)
المجلد/العدد: س37, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 685 - 702
ISSN: 1110-1547
رقم MD: 935160
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اتصالات الهاتف المحمول | النمو الاقتصادى | طريقة المربعات الصغرى ذو الثلاث مراحل | مصر | Mobile Telecommunications | Economic Growth | 3 SLS | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: لقد زاد استخدام الهواتف المحمولة في جميع أنحاء العالم بمعدل لم يسبق له مثيل منذ أكثر من عقد، ولاسيما في الدول النامية حيث تكون الشبكات التقليدية للهاتف الأرضي بطيئة الانتشار. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر اتصالات الهاتف المحمول في مصر على النمو الاقتصادي باستخدام بيانات سلسلة زمنية سنوية من عام ١٩٩٨ إلى عام ٢٠١٥، مع مراعاة العلاقة السببية بينهما. ولهذا الغرض سيتم استخدام نموذج اقتصادي هيكلي ضمن إطار دالة الإنتاج. ويتكون النموذج من أربع معادلات: المعادلة الأولى هي معادلة الإنتاج أو دالة الإنتاج على نطاق الاقتصاد ككل؛ والمعادلة الثانية هي الطلب على اتصالات الهاتف المحمول؛ في حين تحدد المعادلة الثالثة الاستثمار في البنية التحتية للاتصالات والمعادلة الأخيرة تربط الاستثمار بزيادة إيرادات الهاتف المحمول. والسبب في استخدام هذا النموذج (نموذج المعادلات المتزامنة أو الآنية) هو أن الأثر الذي يحاولون دراسته علاقة ذو اتجاهين بين النمو والبنية التحتية لاتصالات الهاتف المحمول. تعتمد هذه الدراسة على طريقة المربعات الصغرى ذو الثلاث مراحل في تقدير هذا النموذج المتزامن باستخدام برنامج (Gretl 2016). وجدت الدراسة أن اتصالات الهاتف المحمول لها أثر إيجابي ومعنوي على النمو الاقتصادي في مصر.

Use of mobile phones worldwide has grown at an unprecedented rate for over a decade, especially in developing countries where traditional land-line networks have been slow to expand. This study attempts to investigate the impact of mobile telecommunications in Egypt on economic growth by using annual time series data from 1998 to 2015, taking into account the two-way causation between them. For this purpose, a structural econometric model with in a production function framework will be used. The model consists of four equations: the first equation is the output equation or economy-wide production function; the second equation is the demand for mobile telecoms; while the third equation determines the investment in telecoms infrastructure and a final equation relates investment to increased mobile revenues. The reason for using this type of model (a simultaneous equations model) is that the effect trying to capture is a two-way relationship between growth and mobile infrastructure. This study depends on three-stage least squares in estimating this simultaneous model using the program (Gretl 2016). The results indicate that mobile telecommunications has a positive and significant impact on economic growth in Egypt.

ISSN: 1110-1547

عناصر مشابهة