ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Markov Multi-State Model with Application to Renal Transplantation

العنوان المترجم: Markov Multi-State Model with Application to Renal Transplantation
المصدر: مجلة الدراسات والبحوث التجارية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: Abdel Aty, Fatma Ali (Author)
مؤلفين آخرين: Sheashaa, Hussein Attia (Co-Author) , Mubark, Amaal Abdel Ghani (Co-Author) , Nassar, Magdy Abed Al Rahman Abed Al Khaliek (Co-Author)
المجلد/العدد: س37, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 733 - 756
ISSN: 1110-1547
رقم MD: 935171
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Semi-Markov Model | Interval Censored | Kidney Transplantation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: دراسة تطور الأمراض المزمنة تشكل مجالا مهما في مجال البحوث الطبية. وتتميز هذه الأمراض بالبيانات الطولية، مدة المرض طويلة الأمد، بطء التقدم وتطور المرض والعديد من الحالات الصحية. لدراسة الوقت المنقضي حتى تتفاقم حالة المرض إلى العديد من حالات التدهور الصحي لدى متلقي زرع الكلى، وان استخدام تحليل البقاء التقليدي مع انتقاله واحدة ليست كافية واستخدام نماذج أخرى مثل نموذج متعدد الحالات مطلوب. في الآونة الأخيرة، أصبحت النماذج متعددة الحالات شائعة الاستخدام لتحليل التطور المتعدد لدى المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة. وأحد هذه النماذج هو نموذج شبيه- ماركوف التي تناسب هذه العملية العشوائية لأنه يميز بين فترات المكوث في الحالات ومسارات اللانتقالات. دالة الخطر الأساسية تم نمذجتها باستخدام توزيع ويبول المعمم. وتشمل الأهداف الرئيسية في دراستنا تقدير معدلات تفاقم (تطور) المرض وتقييم أثار العوامل، على خطر القيام بعملية انتقال وعلى خطر القيام وعلى سرعة الانتقال، وذلك لكل حالة من تدهور المرض. تم تجميع البيانات المطلوبة من مركز جراحة المسالك البولية وأمراض الكلى، جامعة المنصورة، خلال الفترة من 1985 إلى 2013. النتائج الرئيسية تثبت أن: الانتقال إلى مرحلة الرفض الحاد للكلى المزروعة هو أكثر إمكانية للحدوث في المتلقين لزراعة الكلى مع عدم وجود مشكلة التهابات الكبد الفيروسية، وكذلك لدى المتلقين للزرع في السنوات الأقل من أو تساوي 2004م، وكذلك إذا كان عمر المتلقي ≤ 40 عاما. فيما يتعلق بالانتقال للأحداث النهائية، الانتقال من زرع الكلى إلى غسيل الكلى هو أكثر احتمالا عند تلقي الكلية المزروعة من المتبرعين الأحياء أعمارهم أكثر من 40 عاما. في حين نجد أن الانتقال من زرع الكلى بدون ARES إلى الموت بأسباب بخلاف أمراض الكلى أكثر احتمالا في المتلقين للزراعة مع وجود التهابات الكبد الفيروسية، وأيضا إذا كانت مجموع جرعة الستيرويد أقل من 5 جرام، أيضا إذا كان عمر المتلقي أكثر من 40 عاما. أما الانتقال المباشر من الزرع حتى الموت بسبب مرض ناتج عن الكلى المزروعة يكون أكثر احتمالا في المتلقين للزرع عند نقل الدم، جرعة الستيرويد الكلية أكبر من 5 جرام، وإذا كان عمر المتلقي للكلى أكثر من 40 عاما.

Study of progression of chronic diseases constitutes an important field in medical research. It characterized by their longitudinal data, long duration, slow progression and several health states.. To study the time to several stages of evolution of kidney transplant recipients, classic survival analysis with one transition is not adequate and the use of another models such as multi-state model is required. Recently, the multi-state models are becoming increasingly popular to analysis the multiple progression of patients with chronic diseases. One of these model, the semi-Markov –model (SMM) which convenient for these process because it distinguishes the durations in the states and the paths of the transitions. The baseline hazard functions of the duration in states were modelled using the generalized weibull distribution. The main objectives in our study include the estimation of progression rates and assessing, the effects of factors, on the risk to do a transition and on the speed of the transition for each state of the progression disease. Data were collected, from the Urology and Nephrology Center, Mansoura University, during 1985 to 2013. The main-results demonstrate that: the transition to ARES is more likely in recipients with absence of hepatic problem, recipients transplanted ≤ year 2004, and for recipient age ≤ 40 years. Concerning the transition for the final events, Transition From transplantation to return in dialysis is more likely in recipients received the graft from donors more than 40 years. While transition from transplantation to death without failed graft is more likely in recipients with positive hepatic, total steroid, dose (>5gm), and Age of Recipient more than 40 years. Direct Transition from transplantation to death with failed graft is more likely in recipients with a blood transfusion, total steroid dose (>5gm), and Age of Recipient more than 40 years.

ISSN: 1110-1547