ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال المؤشرات الإقليمية: حالة دولة قطر

العنوان بلغة أخرى: FDI Flows in The GCC Through Regional Indicators Status: State of Qatar
المصدر: مجلة معهد العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة الجزائر 3 - كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: يونس، زين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نصير، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 175 - 199
DOI: 10.54244/1902-021-002-009
ISSN: 1112-2382
رقم MD: 935174
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستثمار الأجنبي المباشر | المؤشرات الإقليمية | الاقتصاد القطري | Direct Foreign Investment | Regional Indicators | Qatar Economy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

87

حفظ في:
المستخلص: تعبر دولة قطر من أهم دول شرق الأوسط التي شهدت تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة في جميع القطاعات ومنها قطاع الاستثمار وهذا راجع إلى تدابير السياسة الاستثمارية التي اتخذتها الحكومة القطرية في 2009 أدت إلى تحسين ظروف الاستثمار الأجنبي بشكل عام خاصة مع اتجاه دولة قطر إلى فتح قطاعات جديدة من الاقتصاد فتحا كاملا أمام تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر. وأشار إلى أن قيام صندوق الثروة السيادية القطري بالبحث عن فرص استثمارية في كل من أوروبا وآسيا، والولايات المتحدة الأمريكية سيساهم في جذب المزيد من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لديها، بخلاف دول أخرى وكيانات حكومية من بلدان مستثمرة حرصت على تركيز اهتمامها على اقتصادياتها المحلية. وتحاول هذه الدراسة التطرق إلى التجربة القطرية في جذب هذا النوع من الاستثمار وتحليل تدفقاته ووضعيته ضمن المؤشرات الإقليمية.

The State of Qatar is one of the most important countries in the Middle East, which witnessed a remarkable development in recent years in all sectors, including the investment sector. This is due to the investment policy measures taken by the Qatari government in 2009, which have led to improving the conditions of foreign investment in general, of the economy is fully open to foreign direct investment flows. He pointed out that the Qatari sovereign wealth fund is looking for investment opportunities in Europe and Asia, and the United States will attract more foreign direct investment flows, Irrigation and government entities from investor countries focused their attention on their local economies. This study attempts to address the country experience in attracting this type of investment and analyzing its flows and status within regional indicators.

ISSN: 1112-2382