ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس أثر التركيب العمري للسكان على معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر خلال الفترة 1960 - 2006

العنوان المترجم: Measuring the effect of the age structure of the population on the growth rate of GDP in Egypt during the period 1960-2006
المصدر: المجلة العلمية للبحوث التجارية
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية التجارة بقنا
المؤلف الرئيسي: عاشور، سهام عقل عبدالله علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يونيو
الصفحات: 9 - 27
ISSN: 2535-1613
رقم MD: 935187
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: ازداد الوعي في السنوات الأخيرة بأهمية المتغيرات الديموغرافية في تفسير التغيرات في معدل نمو الناتج المحلى الإجمالي، حيث يتوقف النمو الاقتصادي في أي دولة على الموارد البشرية المتوافرة في هذه الدولة من ناحية واحتياجاتهم من ناحية أخرى. ويؤثر التركيب العمري للسكان علي هذين العاملين. وتشير نتائج الدراسة إلى أن التركيب العمري للسكان في مصر كان له أثر على الناتج المحلي الإجمالي حيث أظهرت الدراسة أن ارتفاع معدل نمو السكان في الفئة العمرية المنتجة (١٥ -أقل من ٦٠ سنة) كان له تأثير معنوي وموجب على معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر.

During recent years there has been an increasing awareness of the explanatory power of demographic variables in economic growth regressions. Economic growth depends on human resources and human needs. The demographic age structure shapes both of these factors. The results of the study indicate that the age structure of the population in Egypt had an impact on the GDP. The study showed that the high rate of growth of the population in the productive age group (15 - less than 60 years) had a significant and positive effect on the GDP growth rate in Egypt.

ISSN: 2535-1613