ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Psychological Trauma and Creativity among Amputee Athletes: A Case Study of an Athlete "Sprinting Champion Without Legs"

المصدر: مجلة الإبداع الرياضي
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
المؤلف الرئيسي: Narimane, Kessi (Author)
مؤلفين آخرين: Sahraoui, Akila (Co-Author)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 47 - 54
DOI: 10.47337/1787-000-021-004
ISSN: 2170-0818
رقم MD: 935569
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصدمة النفسية | الإبداعية | البتر | Psychological Trauma | Creativity | Amputation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى التنقيب عن تمظهر التجربة الصدمية، وكذا الدينامية الإبداعية عند الراشدين المبتورين. وتكمن أهمية البحث في كونه ينتمي إلى حقل علم النفس الإيجابي، والذي يمثل اتجاه جديد لدراسة القوى والفضائل الإنسانية، فأمام القوات الهدامة الصاخبة؛ هناك مؤشرات النشاط النفسي المضاد؛ الذي يضمن سلامة الذات كما يحفظها من الانهيار. وقد تبين من خلال نتائج الدراسة الاستطلاعية أن التجربة الصدمية للمبتور ممكن أن تظهر من خلال العامل الإضافي "صدمة" في اختبار الرورشاخ، ومن خلال ندرة دفاعات التخرج في اختبار تفهم الموضوع؛ وكذا عدم إرصان الإشكالية الاكتئابية رغم إدراكها. كما بينت النتائج الأولية لهذه الدراسة بأن المبتور ممكن أن يحافظ على دينامية إبداعية رغم أثر التجربة الصدمية، وهذا من خلال التكيف مع اللوحتين الأولى والخامسة في اختبار الرورشاخ، في حين عرقلت الصلابة الدفاعية في اختبار تفهم الموضوع الدينامية الإبداعية؛ والتي بدت ضعيفة من خلال إرصان إشكاليتي اللوحتين (12BG)، و(16).

The present research aims to explore the manifestation of the traumatic experience along with the creativity among amputee athletes. The research is paramount as it belongs to the field of positive psychology, which represents a new way to study human abilities and virtues. According to the exploratory research, it is obvious that the traumatic experience may appear by means of color shock in Rorschach test and through the scarcity of working-off mechanisms in the Thematic Apperception Test (TAT) as well as the non¬-elaboration of the depressive problematic despite being perceived. In addition, the initial findings illustrated that the amputee might preserve creativity in spite of the impact of the traumatic experience as well as adaptation to the first and the fifth inkblot of the Rorschach test and employing a part of lability contexts (Bl) in order to achieve a personal creation through (TAT).

ISSN: 2170-0818