ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تنزیل جماعة المسلمین منزلة القاضي وتطبیقاته في فقه الأقلیات

العنوان المترجم: The community of Muslims has reduced the status of judges and their applications in the jurisprudence of minorities
المصدر: مجلة الحقيقة
الناشر: جامعة أحمد دراية أدرار
المؤلف الرئيسي: ملاوي، خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 132 - 176
ISSN: 1112-4210
رقم MD: 935574
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: the companies of Muslims replaced judges and cases of this application in laws of few people. Summary really judgement in all countries plays a great role in establishing safety and settlement, so judge must-have the abildy or knowledge to give an opinion about thesis’s and matters. judge between Muslims must have the same religion and believes of few Muslims people, but in some foreign countries we cannot find Muslims as judges, what leads Muslims lives there to submit for foreign laws and create a greate problems and mistakes in order to solve and avoid this mistakes our lawyer propose to change non-Muslims judges whith companies and centers of Muslims.

الأصل في القاضي أن يكون مسلما، فغير المسلم ليس أهلا للقضاء بين المسلمين، لكن قد لا يوجد القاضي المسلم كما هو في بلاد غير المسلمين، فيضطر المسلمون المقيمون في تلك البلاد إلى التحاكم إلى قوانينها، وفي ذلك من الفساد ما لا يخفى. وقد وضع الفقهاء قاعدة جليلة وهي أن جماعة المسلمين تنزل منزلة القاضي إذا فقد، فتقوم بما يقوم به من التزويج وتقدير النفقة والتفريق بين الزوجين وغير ذلك. واذا طبقنا هذه القاعدة، فإننا نحل كثيرا من المشاكل التي تواجهها الأقليات المسلمة التي تعيش في بلاد غير إسلامية، فيمكن للمراكز الإسلامية في تلك البلاد أن تقوم مقام القاضي الشرعي، وتنظر في قضايا المسلمين المتعلقة بالمناكحات والمعاملات وغير ذلك.

ISSN: 1112-4210

عناصر مشابهة