ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قوة اللفظ لقوة المعنى عند عزالدين ابن الأثير، ت. 630 هـ. وأخيه ضياء الدين، ت. 637 هـ. : قراءة في موازنة الأول بين " فاعل وفعيل " وموازنة الثانى بين " عالم وعليم "

العنوان المترجم: The power of the word for the power of meaning in Ezdeen Ibn al-Atheer, 630 e. And his brother Ziauddin, T. 637 e. : Reading in the first balance between "actor and activator" and the balance of the second between "world and knowledge"
المصدر: مجلة كيرالا
الناشر: جامعة كيرالا - قسم العربية
المؤلف الرئيسي: الانصاري، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: الهند
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 199 - 207
ISSN: 2277-2839
رقم MD: 935828
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قوة اللفظ | قوة المعنى
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: اهتم عز الدين بن الأثير وأخوه ضياء الدين بمسألة قوة اللفظ لقوة المعني، وأطال الأول فيها النفس من حيث النحو وما يقتضيه، وأطال الثاني فيها النفس من حيث البلاغة وما تتطلبه، وبالرغم من ذلك فقد تعرض كل منهما إلى انتقادات، بعضها كان حادا، وبعضها الآخر كان أقل حدة، وهذا مما حدا بناء إلى دراسة هاته المسألة عندهما في جانب منها، وهو موازنة عز الدين بين صيغتي فاعل وفعيل، وموازنة أخيه بين صيغتي عالم وعليم لترجيح البلاغة لإحدى الصيغتين في كلا الموازنتين، فحاولنا في قراءتنا هذه أن ننصف الرجلين، وأن ننصف من انتقدهما، وأن نوجه هاتين الموازنتين توجيها أرقى من توجيههما، وذلك بالاستعانة ببعض اللطائف البلاغية لبعض اللغويين قديما وحديثا في توجيه الفروق بين صيغتي فاعل وفعيل متمثلة في صيغتي عالم وعليم.

ISSN: 2277-2839