ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المضامين الإعلامية المنشورة في مواقع التواصل الاجتماعي بين احترام أخلاقيات النشر، والسعي لإثارة الجماهير

العنوان بلغة أخرى: Contents of Social Media between the Respect of Ethics and Manipulation of People
العنوان المترجم: Media content published in social networking sites between respect for the ethics of publishing and the pursuit of the masses
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي
المؤلف الرئيسي: بعزيز، إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: جوان
الصفحات: 173 - 184
DOI: 10.35395/1728-000-007-013
ISSN: 1112-9255
رقم MD: 936257
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبكة الإنترنت | المضامين | أخلاقيات النشر | الجمهور | Internet | Contents | Edition Ethics | Public
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

214

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الورقة العلمية أن تسلط الضوء على بعض الجوانب الأخلاقية والقيمية المتعلقة بمضامين الصحافة الإلكترونية أو الإعلام الجديد. خاصة في هذا العصر الذي أصبح فيه المواطن أو المستعمل قادرا على إنتاج محتويات إعلامية ونشرها سواء بشكل فردي في صفحة أو موقع أو منتدى إلكتروني، أو إرسالها لتنشر عبر الفضائيات والمؤسسات الإعلامية. وقد ظهرت في السنوات الأخيرة العديد من المواقع والتطبيقات الإلكترونية الجديدة، التي تسمح بإنتاج مختلف المضامين (المكتوبة، السمعية البصرية)، نشرها. ورغم أن البعض من هذه المضامين يخضع لمعايير وآداب النشر، إلا أن نسبة كبيرة منها يهدف فقط لتحقيق الشهرة، من خلال إثارة الجماهير، وجلب اهتمام الأوساط السياسية والإعلامية. إن هذا التغير الحاصل في البيئة الإعلامية، يجعل العديد من القضايا والإشكاليات المرتبطة بأخلاقيات النشر، آداب وقيم مهنة الصحافة، مصداقية ودقة المضامين، حقوق التأليف، وغيرها من المواضع تبرز وتطفو على السطح، وهو ما استرعى انتباهنا، وجعلنا نخضع هذه الجوانب لمجهر الدراسة والتحليل في هذه الدراسة.

The purpose of this paper is to highlight the implications of new media contents, In terms of ethics, values and moral principles. especially in this era, where a citizen (a user) can produce and publish contents, on his personal page and electronic site, or by sending it to channels and media institutions. a number of new applications and electronic sites appeared in last few years. they permit to produce and publish different kinds of media content (text, picture, video…). Some of these contents submitted to principles and criteria of publishing, in contrast, many individual seek to become a famous person, by manipulating people and attracting the attention of mediatic and political circles. Several issues and problematic, such as principles and moral values of edition, journalism, and the credibility of contents, and some other themes are examined and analysed in this article.

ISSN: 1112-9255