ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فلسفة البيئة أخلاق جديدة في مواجهة سلبية العلم عند هنريك سكوليموفسكي

العنوان بلغة أخرى: Philosophy of the Environment A new ethic in the face of the negative science of Henrik Skolimovsky
العنوان المترجم: Philosophy of the Environment A new ethic in the face of the negative science of Henrik Skolimovsky
المصدر: مجلة المواقف
الناشر: جامعة مصطفى اسطمبولي - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: جفال، عبدالإله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 97 - 112
ISSN: 1112-7872
رقم MD: 936578
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفلسفة | البيئة | ميشال سير | التقنية | الإبستيمولوجيا الموازية | Environment | Philosophy | Michel Syr | Technology | Parallel Epistemology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تطور العلم نهاية القرن العشرين أدى إلى مشكلة كبيرة كان سببها التأثير السلبي للعلم والتقنية على الطبيعة، فرغم استفادة الإنسان المعاصر من نتائج المعرفة الوضعية إلا أنه لم يستطع أن يتجنب سلبيات العلم وخاصة الضرر الذي يلحقه بالبيئة، جعل ذلك العديد الفلاسفة والمفكرين يتحدثون عن المشكل البيئي والحلول التي من الواجب اتخاذها من أجل الحفاظ على الطبيعة وتجنيبها سلبيات العلم والتقنية، من بين هؤلاء المفكرين ميشال سير وبليز باسكال وهنريك سكوليموفسكي اتفقوا جميعًا على ضرورة التأسيس لأخلاق جديدة لا تنظم علاقتنا مع الآخر بل مع الطبيعة، هذه الأخلاق ستمكننا حسب هؤلاء من تجاوز فكرة مركزية الإنسان التي ألحقت الضرر ببيتنا الكبير.

The development of science at the end of the 20th century led to a great problem caused by the negative impact of science and technology on nature. Although modern man has benefited from the results of positive knowledge, he has not been able to avoid the negative aspects of science, especially the damage it causes to the environment. It is necessary to use them to preserve nature and avoid the negative aspects of science and technology. Among these thinkers, Michel Sir, Blaze Pascal and Henrik Skolimovsky, agreed on the need to establish new ethics that do not regulate our relationship with the other but with nature. According to these, we have transcended the idea of the centrality of man, which caused great damage to our great house.

ISSN: 1112-7872

عناصر مشابهة