ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الرقابة في تقديم الخدمة الصحية في المؤسسات الاستشفائية الجزائرية: الأخطاء الطبية نموذجاً

العنوان المترجم: The Role of Supervision in Providing Health Services in Algerian Hospital Establishments: Medical Errors as A Model
المصدر: مجلة آفاق للعلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: بوالفلفل، إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لزغد، راضية (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جانفي
الصفحات: 88 - 102
DOI: 10.37167/1677-000-010-010
ISSN: 2507-7228
رقم MD: 936667
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الرقابة في تقديم الخدمة الصحية في المستشفيات العمومية الجزائرية وذلك عبر الاجابة على التساؤلات التالية: ما هو واقع الرقابة في المؤسسة الاستشفائية العمومية الجزائرية؟ هل هناك رقابة فعلية في هذه المستشفيات بإمكانها أن تحد من تجاوزات وأخطاء مستخدمي الصحة على طالبي المساعدة الطبية، أو الصحية؟ وقد تمت الدراسة الميدانية عن طريق الملاحظة بالمشاركة بهذه المؤسسات، وتحليل مضمون بعض الوثائق والمقالات من جريدتي الشروق اليومي والخبر، اللتان كتبتا في هذا الموضوع. وبينت نتائج الدراسة الحالية وجود حالات إهمال وحدوث أخطاء طبية ناتجة عن عدم الالتزام بأخلاقيات المهنة من طرف بعض مستخدمي الصحة.

The present study aims to identify the control role in providing health service in the Algerian public hospitals through answering the following questions: 1) What is The reality of health service in the Algerian public hospitals? 2) Is there an effective control in these hospitals can limit the excess and errors of the health users on individuals seeking medical health? The study was conducted through participant observation in Mohammed Sedik Ben Yahiya Hospital in jijel. As well as the analysis of the content of some documents and articles from newspapers. Shourouk and Elkhabar. Results of the study have shown the existence of cases of neglect and the occurrence of medical errors resulting from non-compliance with professional ethics by some health users.

ISSN: 2507-7228