ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ماهية الإثبات ومحله في القانون والقضاء المدني الجزائري

العنوان المترجم: What the Evidence and Its Place in The Law and The Algerian Civil Judiciary
المصدر: مجلة آفاق للعلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: بن سعيد، عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 62 - 76
DOI: 10.37167/1677-000-013-004
ISSN: 2507-7228
رقم MD: 937249
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإثبات المختلط | حرية الإثبات | الإثبات المقيد | دور الخصوم في الإثبات | الدور الإيجابي للقاضي | Mixed Evidence | Freedom of Proof | Restricted Evidence | The Role of Litigants in Proving | Positive Role of the Judge
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: يعد الإثبات وسيلة قانونية أقرها المشرع لكل من صدر عنه الادعاء سواء كان مدعي أو مدعى عليه أو من الغير الذي ينظم إلى الخصومة القضائية، وهي الوسيلة التي أخذ فيها المشرع بالمذهب المختلط في الإثبات فقيد إثباتها في بعض المسائل بطرق معينة وهي عادة ما تكون في الوقائع القانونية وأعطي فيها حرية الإثبات في مسائل أخرى التي عادة ما تكون من الوقائع المادية وهي الوقائع التي يجوز إثباتها بكافة طرق الإثبات. وقام المشرع بتقسيم هذه القواعد إلى قواعد موضوعية وقواعد شكلية، فنص على القواعد الموضوعية في القانون المدني ونص على القواعد الشكلية في قانون الإجراءات المدنية. وفي تنظيمه لقواعد الإثبات أعطى للقاضي سلطات يستطيع من خلالها لعب دور ايجابي في تقديم هذه الأدلة وتقديرها وقبول أو استبعاد ما يراه منها كما أعطاه سلطة الوقوف عليها أو الأمر بتقديمها وإيداعها بملف الدعوى وأعطى للخصوم حرية الإثبات بالطرق التي حددها القانون فالمدعي ملزم بإثبات الالتزام والمدعى عليه ملزم بإثبات التخلص منه.

Evidence is a legal means approved by the legislator for all those who have made the claim either of a plaintiff or defendant or of a third party, which joins the litigation, and is the means by which the legislature took the mixed doctrine of the evidence what is demonstrated in some cases. Usually, it is in the legal facts, which he has given the freedom of evidence in other matters that were generally material facts and that could be proven by any means of evidence. The legislator divided these rules into objective rules and formal rules, provided the substantive rules to the civil law and provided for the formal rules in the Code of Civil Procedure. In their organization of rules of evidence, he has given the judge powers by which he can play a positive role in the presentation of such evidence and the acceptance or exclusion of what he sees and has given him the power to to order its presentation and filing in the record of proceedings and has given the opponents the freedom of evidence by the means provided for by law, the plaintiff is obliged to prove the obligation and the defendant is required to prove that is disposed of.

ISSN: 2507-7228

عناصر مشابهة