ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات ومهددات الأمن الغذائي في المنطقة العربية

العنوان بلغة أخرى: Determinants and Threats of Food Security in Arab Region
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: بن يزة، يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 13 - 28
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 937918
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمن الغذائي | الدول العربية | السياسات العمومية | الإنتاج الغذائي | الصناعة الغذائية | Food Security | Arab Countries | Public Policies | food production | Food industry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة البحث في أسباب تحول المنطقة العربية إلى واحدة من أكبر النقاط السوداء على خريطة انعدام الأمن الغذائي العالمي، وتبحث في أسباب خطورة هذه الوضعية على اعتبار أن أغلب السعرات الحرارية المستهلكة في هذه البلدان تأتي من خارجها. تطرح الدراسة مقاربتين أساسيتين هما التحليل المعمق للسياسات العمومية في مجال الأمن الغذائي والتعاون الاستراتيجي بين الدول العربية في هذا المجال، وتوصي بضرورة أن ينطوي تحقيق الأمن الغذائي العربي على دينامية أساسية وهي إعادة تنشيط التضامن التكاملي بين الدول العربية. وتوصلت إلى أن تعزيز الأمن الغذائي في هذه الدول يستند في المقام الأول على التعليم باعتباره الركيزة الأولى، كما يمكن للدول العربية أن تتخذ تدابير لزيادة الإنتاج المحلي من الأغذية على الرغم من القيود التي تفرضها الوفرة المحدودة من الموارد والأراضي الخصبة.

This study examines the reasons why the Arab region is turning into one of the biggest black spots on the map of global food insecurity. Besides, it investigates the reasons why such situation is becoming more and more serious since most of the calories consumed in regions comes from its outside. The study offers two main approaches, a profound analysis of food security public policies and strategic cooperation among Arab countries in this field. The study recommends that achieving Arab food security should involve a fundamental dynamism, namely revitalizing the integrational solidarity among Arab countries. The study argues that reinforcing food security in Arab countries should be based primarily on education as the first pillar. Besides, Arab countries can take further measures to increase domestic food production despite the constraints imposed by limited availability of water resources and fertile land.

ISSN: 1111-5149