ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دلالات الأداء في الصور الحركية الجسمية: دراسة في النص القرآني في ضوء نظرية الاتصال

العنوان بلغة أخرى: Significances of Performance in the Nonverbal Signs: A Study in the Quranic Text: a Communication Theory
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: القعطبى، عبدالكريم محمد قاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 171 - 203
DOI: 10.35695/1946-000-006-005
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 938000
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: إن الاتصال ووسائله تعد من أهم سمات العصر الحالي، حيث شهد هذا العصر تطورات هائلة في وسائل الاتصال والتواصل، فتعددت وسائله ما بين المقروء والمسموع والمرئي، فاللغة وحدها لا تكفي لإيصال المعرفة بشكلها الصحيح، وإنما يلزمها تواصل بصري، فهو القادر على إيصال العواطف والانفعالات التي تغني هذه المعرفة وتجعلها ذات معنى أكبر. فحركات الجسم التواصلية (لغة الجسم) ذات أهمية في التواصل البشري وفي إيجاد تأثير عميق في الآخرين، مما حدا بعلماء الاتصال بشكل عام وعلماء الاجتماع والتربية بوجه خاص، إلى زيادة اهتمامهم بهذا الموضوع. وفي السياق ذاته نجد أن القرآن الكريم باعتباره كتاب دعوة وإرشاد وتعليم وتوجيه فقد استخدم أساليب شتى، ووسائل مختلفة لإقناع الإنسان، وصده عن غية ورده إلى هذا الدين رداً جميلاً. من هذه الوسائل الإشارات غير الشفوية التي نجدها مبثوثه هنا وهناك في آي القرآن الكريم في أساليبه الخبرية أو الإنشائية. ما من شك في أن هذه الإشارات تحمل في طياتها دلالات محددة. ولعل من أهم هذه الإشارات القرآنية التي فتحت أعيننا على هذا الموضوع قول الله تعالى: (فأتت به قومها تحمله قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا، يا أخت هارون ما كان أبوك أمرأ سوء وما كانت أمك بغيا فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا) (مريم: 27 – 29). وقوله تعالى: (قال رب اجعل لي آية قال أيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار) (آل عمران: 141). فاستخدام الإشارة في الآية الأولى، والرمز في الآية الثانية، يمثل دعوة إلى استخدام لغة الجسم في الاتصال مع الآخرين. من هنا انطلقت فكرة الكتابة في موضوع دلالات الصور الحركية الجسمية في النص القرآني (لغة الجسم في القرآن الكريم) للنظر في دلالات هذه اللغة، ومدى تأثيرها في الآخرين، فالقرآن الكريم زاخر بما فيه من علوم، وما يحتويه من إشراقات ربانية، فإنه لا توجد ظاهرة في الكون تتعلق بالإنسان إلا وقد تعرض لها القرآن بشكل أو بآخر. وقد توصل الباحث في هذا الموضوع إلى عدد من النتائج أهمها: 1. تحليل السلوكيات الحركية بأنواعها الرئيسية الأربعة إلى ضرورة تأمل علاقتها بالسلوكيات الكلامية في إنتاج الدلالة في النص المكتوب كالنص القرآني موضوع الدراسة، وتأمل آثارها المنفردة القوية في إنتاج الدلالة التصويرية بخاصة من ناحية أخرى، مع أخذ الحسبان بالأحوال الشاهدة ووصفها، كتعبيرات الوجه، وطبقة النظرة، واتجاه الحركة وغيرها، مما يقدم مفاتيح جديدة للفهم والتفسير، إذ تتغير المعاني والدلالات بتغير العضو وشكل الحركة. 2. مما سبق نستنتج – بوجه عام – أن السلوكيات للصورة الحركية بأنواعها وفروعها المختلفة، قد لعبت دورا كبيرا في إنتاج المعنى على نحو غير مباشر، مما يناسب الطبيعة الجمالية والفنية للنصوص المكتوبة المحللة. وتستطيع تلك التحليلات والدراسة أن تقدم بعض المعطيات والنتائج ذات الاعتبار لنظرية السلوك الحركية بخاصة، ونظرية الاتصال بوجه عام (يمكن الرجوع إليها في نهاية الدراسة).

Nowadays, communication and its different means are very important It has been witnessing huge developments along with its different resources: readable, audio and visual. Verbal language per se may not deliver the knowledge properly, but rather it needs visual communication. The latter can deliver the feelings and emotions, enriching this knowledge and making it more meaningful. Nonverbal signs are important in human communication and in affecting the others more. This makes communicationists, communists and educationists pay much attention to this topic. In the same line, we find that the Holly Qur’an, as a book of da’wah, preaching and legislation has used different means to convince humans, preventing them from doing bad things. One of these means is the nonverbal signs used in the Holly Qur’an, having various significances. Consider, for example, the following two Ayaat: 1. "At length she brought him (baby) to her people, carrying him (in her arms). They said: “O Mary! truly an amazing thing hast thou brought! O sister of Aaron! Thy father was not a man of evil, nor thy mother a woman unchaste” (Mary, 27-29). 2. "He said: my Lord! appoint unto me a sign. Allah said: thy sign is that thou shalt not speak unto mankind for three days save by beckoning; and remember thy Lord much and hallow Him in the evening and morning” (A1 Emran, 41). The use of sign in the first Ayah and the symbol in the second one represents a call for using nonverbal signs and gestures to enrich our communication with others. This also indicates that even the Holly Qur’an uses nonverbal signs as a device for convincing people. This is so clear that the Holly Qur’an is full of such uses, covering a wide range of universe phenomena. The researcher comes up with some results the important of which are: 1. Analyzing the basic types of moto-behaviors and their relation to verbal-behaviors in producing the significance of the written text, like the Qur’an text under investigation and their strong effects in producing the visual significance. 2. The moto-behaviors play an important role in producing meaning indirectly, which suits the artistic and aesthetic nature of the written texts, giving some consequences to moto-behavior theory in particular and communication theory in general.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة