ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأساس الأخلاقي لترتيب سلم الحاجات في علم النفس الحديث بين النزعة الوضعية والرؤية المعيارية

العنوان بلغة أخرى: The Moral Basics for Configurating the Needs of Modern Psychoanalysis
العنوان المترجم: The ethical basis for arranging the needs ladder in modern psychology: between attitude and standard vision
المصدر: مجلة نماء
الناشر: مركز نماء للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: بوالشعير، عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: صيف
الصفحات: 43 - 71
رقم MD: 938083
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

83

حفظ في:
المستخلص: نناقش علاقة سلّم الحاجات في علم النفس الحديث بمنظومة الأخلاق التي تحكم عملية ترتيب الحاجات الإنسانية. فإذا كان أبراهام ماسلو قد وضع سلّما هرميا للحاجات الإنسانية يشمل: الحاجات الفيزيولوجية، وحاجات الأمن، والانتماء، والتقدير، وتحقيق الذات؛ فإن ترتيب هذه الحاجات من حيث القوة والضعف يخضع لجملة من القيم الأخلاقية والقيم الفكرية المنبثقة من النسق الثقافي لأي أمة. حيث إن نظرية سلم الحاجات التي جاء بها أبراهام ماسلو إنما وضعت على أساس معرفي أخلاقي وضعي، تتحكم فيه رؤية الإنسان الغربي إلى الحياة والإنسان، معتقدة بأن الإنسان تحركه مجموعة دوافع غريزية في أساسها في حين أن الدراسات والأبحاث كشفت عن خلل هذه الرؤية المعرفية والأخلاقية، وأنّ هذا السلّم لا يعبرّ بحق عن جوهر وطبيعة الشخصية الإنسانية. فقد بينّ تاريخ الإنسان أن تحركات الإنسان لا تنطلق دائما من الغرائز بل يمكن للإنسان أن يضحي بكثر منها من أجل تحقيق المبادئ السامية والقيم الخلقية والجمالية الراقية، كما أن ما هو نفي يتداخل مع ما هو أخلاقي، فبقدر ما يرتقي الإنسان خلقيا بقدر ما يسمو نفسيا، لذا يمكن ترتيب سلم الحاجات وفق الرؤية المعرفية الإسلامية على مستويين: المستوى الفردي الذي يتعلق بإشباع الفرد لحاجاته انطلاقا من منظومة القيم التي يؤمن بها، والمستوى الاجتماعي أو الحضاري الذي يعبر عن رسالة الأمة في التاريخ وعن دورها التاريخي الذي تحمله. وبالتالي فإن ترتيبها لسلم حاجاتها إنما يكون تبعا للرسالة التي تحملها وللقيم التي تنشدها في الواقع والتاريخ.

In this research, I will discuss the relationship of the scale of needs related to medern psychoanalysis with the moral system that determines the operation of configurating the human needs. Since Abraham Maslow has created a hierarchical scale for human needs including the need for security ,belonging, appreciation, and self-realization, configurating these needs on the basis of strength and weakness relies on a body of moral and thinking values of a nation’s cultural context. The scale of needs’ theory that is coined by Abraham Maslow is created on an epistimological, moral, and secular bases since it is controlled by the Western vision. This latter believes that humankind is governed by certain instinctive motives, while other studies have discovered deficiencies related to this epistimological and moral attitude. This scale, moreover, do not express the nature of human personality. History of humankind has included that human motives do not engendered from instinctive factors. However, humankind is able to sacrifice many of these factors for achieving high principles. The more humankind is developed, the more s/he psychologically promoted. This is why it is possible to configurate the scale of needs according to an Islamic epistimological view at two levels. At the individual level, persons can morally achieve their satisfaction. At the social level, groups can achieve a collective satisfaction related to identity and historical role. Therefore, the scale of needs should corresponds to the desired social and historical values.