ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في محاولة الفاروقي لتأصيل المنهج الظاهراتي في مقارنة الأديان: إشكالية الموضوعية والخصوصية الدينية

العنوان المترجم: Reading in Al-Farouqi's attempt to root the phenomenological approach in the comparison of religions: the problem of objectivity and religious specificity
المصدر: مجلة نماء
الناشر: مركز نماء للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: مشوش، صالح بن طاهر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Machouche, Saleh Ben Tahar
المجلد/العدد: ع4,5
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: خريف
الصفحات: 112 - 131
رقم MD: 938182
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: The objective study of religion requires deep yet comprehensive and systematic investigation of the scriptural religious texts in addition to the understanding of the essence and manifestation of religious phenomena. The need for this requirement in the study of religion appear to be more urgent than many other fields of intellectual exercise for the great impact it bears on human life in general. in this context, the study seeks to explore the contribution of the late Muslim scholar Isma'il Raji Faruqi (1921-1986) in his search to authenticate and apply the phenomenological approach to the study of religion while attributing its origin to the early efforts of Abu Rayhan al-Bairuni (973-1048) in his famous work “The Book of India”. The research applies the analytical method as supported by comparisons between Faruqi’s ideas and Western scholarship. The research stresses that Faruqi’s contribution remains significantly worthwhile to Muslim scholarship and especially to the understanding of phenomenology as supported by the general framework and principles of Islamic methodology.

تتطلب المنهجية العلمية لدراسة الدين اعتماد منهجية النظر والتدقيق والتحقيق والغوص في فهم ظواهر الدين وبواطنه لتحري الحق والحقيقة. ويعتبر تأثير قضايا الدين في حياة الإنسان أكثر من غيرها من المعارف والعلوم، لما يترتب عليها من سوء بناء الاستنتاجات. إذ إن أثر العلوم غير الدينية وإن كبر يظل ظرفيًّا ومؤقتًّا، بينما يحدد فهم الدين مصير الإنسان الأخروي. وفي هذا الإطار يعرض البحث لدراسة محاولة راجي الفاروقي (1921-1986م) في صياغة المنهجية العلمية لدراسة الدين ضمن التحولات المعاصرة في الدراسات الدينية، ودور الدين في حياة الإنسان المعاصر، في المجالات الثقافية، والتربوية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية. ويسعى البحث إلى التعريف بالمبادئ الأساسية لمنهجية الفاروقي في دراسة الدين وظواهره في العمران البشري اعتمادًا على المنهج الظاهراتي الذي يرجع أصوله وصورته الأصلية إلى جهود البيروني (973-1048م) في دراسة الثقافة الهندية من خلال كتابه (تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة). ويركز البحث على بيان خصوصية المنهجية الإسلامية التي صاغ بها الفاروقي مبادئ الظاهراتية واتجاهها التطبيقي في دراسة المظاهر الدينية ومكوِّناتها. كما يعتمد الباحث على تحليل النصوص التفسيرية للفاروقي وإجراء مقارنات ضمنية بينه وبين تصورات علماء الغرب للمنهج الظاهراتي ذاته. وانتهى البحث إلى نتيجة مفادها أن محاولة الفاروقي تعد جهدًا مميزًا في التأصيل للمنهج الظاهراتي في دراسة الأديان.