ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جابر بن عبدالله الخراشي ( شاد جدة ) ( 756 هـ - 816 هـ ) ودوره الاقتصادي والحربي خلال الفترة ( 806 - 816 هـ ) / ( 1403 - 1413 م )

العنوان بلغة أخرى: Jabir bin Abdullah Al-Harashi( Shad Jeddah ) ( 756-816 AH ) and his Economic and Military Role during : 806-816 AH / 1403-1413 AD
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: عبدالمجيد، ليلى أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 286 - 326
DOI: 10.35695/1946-000-009-009
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 938207
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل الدور الذي أداه جابر بن عبد الله الحراشي كأحد رجال الدولة، في عهد الشريف حسن بن عجلان، وعلى الرغم من قصر الفترة الزمنية التي أشارت فيها المصادر التاريخية إلى دوره، والتي بلغت عشر سنوات، إلا أنه أسهم خلافها بدور فاعل في تعمير ميناء جدة، وتنظيم المكوس، من حيث جمعها وصرفها، وكذلك ضبط المعاملات الجمركية، والتعاملات التجارية خاصة أن الشريف حسن بن عجلان أعطاه صلاحيات واسعة، لتحقيق ازدهار ميناء جدة، والذي كان أحد أهم أهداف شريف مكة. ولما أثبت جابر كفاءته وجدارته في إدارة وتنظيم الأمور المالية في ميناء جدة، اعتمد عليه في بعض المهام العسكرية. وقد تزامن نشاط جابر في تطوير ميناء جدة، مع حدوث متغيرات خارجية، جعلت ميناء جدة ميناء تجاري دولي لبضائع الشرق الأقصى، هذا النشاط الاقتصادي لجابر الحراشي جعله يمن بما فعله لمخدومه، ولذلك قام الشريف حسن بن عجلان بسجنه، ثم أطلق سراحه، وكان هذا بداية تصدع العلاقة بينهما حيث سعى جابر بعد ذلك في الوشاية بحسن بن عجلان، وما يتحصل عليه من أموال في ميناء جدة لدى السلاطين في مصر الناصر فرج، ثم المؤيد شيخ، ثم ذهابه إلى سلطان اليمن الناصر الرسولي، ورغم أن الشريف حسن بن عجلان عفا عنه، وأوكل إليه أمر ميناء جدة إلا أن جابر لم يكن مطلق التصرف كما كان من قبل، فقد عين الشريف حسن بن عجلان مسعود الصبحي نائب لميناء جدة، الذي لم يستطيع أن يحتوي الأشراف، ومطالبتهم بالمكوس، وحدثت الفتنة بين أحمد بن محمد ورميثة بن محمد وعمهما الشريف حسن بن عجلان، وعانت مكة المكرمة في هذه الفترة من انعدام الأمن والاستقرار، وحاول جابر أن يتدخل لحل الخلاف، ولكنه اتهم بالانحياز إلى رميثه، وانتهى الأم بشنقه في ذي الحجة من عام 816 ه/ 1413م وكان يتوجب عليه أن يكون أكثر وفاء واخلاصا لمخدومه، ولكن جابر الحراشي لم يستطع أن يتحكم في تقديره وقياسه للأمور بما يخدم مصلحته.

This research aims to study and analyze Jabir bin Abdullah Al-Harashi’s role as a man of the State, during the period of Sharif Hassan bin Ajlan. Although the period he spent in this role was short, i.e. ten years, he contributed a lot in the reconstruction of Jeddah port, organizing the tax, both collection and disbursement, and control the transactions of customs, and business dealings. In fact, Sharif Hassan gave him broad powers to achieve the prosperity of Jeddah port. This was actually one of the most important objectives of the Sharif of Makkah. This active role, along with the management and organization of financial issues, allows the Sharif to depend on Jabir in some military tasks. The improvements Jeddah port underwent made it an international port for world trades, including goods from the Far East. However, there were several issues that led to conflict and clash between the Sharif and Jabir. As a result, Jabir was jailed and released several times. Even though the Sharif forgave Jabir, and even appointed him in Jeddah port, Jabir economic activities were not as before. The Sharif appointed other people to run the port; there arouse several problems between these people, and Jabir was accused of supporting one of them, which ended up with hanging him in 816AH/1413AD.

ISSN: 2410-5228