ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النطق بالشهادتين ابتداء وأثره في عصمة دماء وأموال المسلمين : دراسة عقدية

العنوان بلغة أخرى: Uttering the Two Testimonies of Islam and its Impact on the Conservation of Muslims’ Money and Blood :
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: البارقى، صفوان أحمد مرشد حمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أغسطس
الصفحات: 85 - 137
DOI: 10.35695/1946-000-010-003
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 938222
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: تضمن بحث "النطق بالشهادتين ابتداء وأثره في عصمة أموال ودماء المسلمين"، مقدمة بينت مدار البحث، وأنه يختص بالنطق بالشهادتين في الابتداء، لا الدوام، وأثر ذلك على اكتساب وصف الإسلام في الحكم، لا في الحقيقة، وما يتبعه من عصمة في الأموال والدماء، وتناول البحث هذه الفكرة الرئيسة وأبرز الأقوال في أربعة مباحث، الأول: النطق بالشهادتين ابتداء وعصمته للدم والمال بلا قيود ولا شروط. والثاني: النطق بالشهادتين ابتداء وعصمته للدم والمال بشروط وقيود. والثالث: النطق بالشهادتين ابتداء وعدم عصمته للدم والمال حتى نتبين حال قائلها، وتضمن المبحث الرابع: الترجيح بين الأقوال، ويقدم البحث دراسة تأصيلية تناولت أدلة كل قول عرضا ودراسة، ثم مناقشة ونقدا، ثم بيانا لأوجه القوة والضعف في كل قول. ورجحت الدراسة مذهب عامة أهل السنة والجماعة في أن النطق بالشهادتين في الابتداء يتحقق به الدخول في الإسلام، وله أثره في عصمة دم ومال من نطق بهما، ولو كان منافقا، أو متعودا من القتل في ساحة الحرب، أو كان مجهول الحال، وهذا الأثر والحكم الدنيوي الذي يبني على الظاهر، أما الحكم الأخروي فإلى الله تعالى، لأن مبناه على أعمال القلوب وعبادة السرائر، وساقت الدراسة من الأدلة الصريحة ما يبين ضعف القولين الآخرين، الذين جعلا شروطا لا تصح الشهادتين إلا بهما، وختمت الدراسة بالنتائج وهم التوصيات.

This study commences by introducing the purpose of the study, arguing that uttering the two testimonies of Islam should be once for all, and its impact on acquiring Islam in apparent matters not inward ones which leads to the conservation of money and blood among Muslims. The rest of the article goes in four sections. The first section deals with uttering the two testimonies once for all, and conservation of money and blood without restrictions or conditions. The second tackles uttering the two testimonies once for all, and conservation of money and blood but with restrictions or conditions. The third presents uttering the two testimonies with no conservation of money and blood before scrutinizing the case of the person. The fourth deals with comparing these opinions for adopting the best one. The study provides an important analysis with evidence for every opinion through explanation, study and discussion, pinpointing the strengths and weaknesses of each. The study recommends the doctrine of “Ahl assunnah-wa-aljama’ah” which ascertains that uttering the two testimonies converts a person into a Muslim whose money and blood should consequently be conserved even if that person is not a true Muslim. Judging people in the hereafter is left to Allah alone, based on inward beliefs and deeds. Thus, the study concludes with the important findings and recommendations.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة