ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مصادر المغازي والسير في القرن الثالث الهجري: مغازي المدائني ت. 225 هـ نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Sources of the Prophet Mohammed’s Invasions and Biographies, 3 rd Century AH : Almda’ini’s book “Almaghazi” 225 AH, as A Model
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: صاولي، جمال فرحات (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أغسطس
الصفحات: 290 - 326
DOI: 10.35695/1946-000-010-007
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 938248
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث مصادر المغازي والسير في القرن الثالث الهجري، رصدت فيه من صنف في هذا الباب المهم من أبواب السيرة النبوية والمغازي، وذلك بذكر اسم الكتاب والمؤلف مرتبا للكتب على أسماء مؤلفيها حسب وفياتهم، مع بيان مكانة الكتاب وإفادة العلماء منه، والإشارة إلى المطبوع منه. كما تناولت فيه بالدراسة والتحليل الإمام المدائني وكتابه "المغازي"، ذكرت فيه كل ما يتعلق بهذه الشخصية البارزة، من اسمه ونسبه ونشأته، مع التركيز على مكانته العلمية وأقوال العلماء، إضافة إلى التعريف بمصنفاته، مركزا على كتابه "المغازي"، وبيان مزاياه ومنهجه فيه. وقد مهدت لهذه الدراسة بمدخل بينت فيه دلالة مفهوم السير والمغازي في اللغة والاصطلاح، وأعقبت ذلك بالحديث عن أهمية السيرة النبوية، وبيان مزاياها، وعناية السلف بها.

This study deals with the sources of the Prophet Mohammed’s invasions and biographies in the 3rd CenturyAH. The researcher first introduces the significance of the Prophet Mohammed’s invasions and biographies. He tackles those who have written on this important aspect, mentioning the names of the book and the author, ordering the books according to the year of the author’s death. He also studied Imam Almda’ini and his book “Almaghazi”, focusing on his scholarly rank, and other scholars’ opinions about him.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة