ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الملامح الفنية في صناعة المخطوط العربي : شذرات من جهود المسلمين في بلاد الغرب الإسلامي

العنوان المترجم: The Technical Features in Arabic Manuscript Industry: Fragments of The Efforts of Muslims in The West Islamic Countries
المصدر: مجلة التراث
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - مخبر جمع دراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها
المؤلف الرئيسي: ربوح، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 164 - 194
DOI: 10.35918/1064-000-026-010
ISSN: 2253-0339
رقم MD: 938257
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: الكوديكولوجيا مصطلح غربي يعني علم دراسة الكتاب المخطوط أو صناعته، وباعتبار المخطوط كيان مادي يتكون من مادة يكتب عليها، ومادة يكتب بها، وخط يختار للكتابة، وأداة تستخدم في الكتابة، ثم ألوان مختلفة تنضاف إليه منها صنعة التجليد. وتعد صناعة التجليد متممة للجهد والمحافظة على حصيلة الفكر والمحافظة على الأوراق الكتاب من التلف، والتي تهتم كذلك بالعناية بمظهر الكتاب الخارجي بحيث يتلاءم مع قيمته ومحتوياته، وتظهر آثار هذه الصناعة الفنية عل الخصوص فيما وصل إلينا من مصاحف كريمة وربعات شريفة. ولعله من الغريب أن كل المؤلفات التي وصلت إلينا عن صناعة الكتاب العربي المخطوط كتبت كلها في الغرب الإسلامي (المغرب والأندلس)، فرغم أن حرفة الوراقة وهي الحرفة المختصة بإنتاج وتوزيع الكتاب فقد لعبت دورا هاما في الحضارة الإسلامية، فانه لم يصلنا أدب مشرقي يعرف بكيفية صناعة المخطوط. ومنه ستروم هذه الورقة البحثية إلى التعريف بملامح الصناعة الفنية للمخطوط العربي ضاربة أمثلة على جهود المسلمين في بلاد المغرب والأندلس (بلاد الغرب الإسلامي)، فجاءت هذه الورقة العلمية البحثية موسومة ب: الملامح الفنية في صناعة المخطوط العربي (شذرات من جهود المسلمين في بلاد الغرب الإسلامي)، وفي الأخير نسأل الله التوفيق والسداد.

Codiology is west terminology or apprehension of mansucripts study, also its industry. but we exists that the manscript is hardware . It composed by written substantiae and selected line, coloros have used in the binding. The binding industry was completement, and adherence papers to the thought or maintenance against damage. It concernt to the outward bearing just to accepted their value and contents. The papers manufacture is croft attach importance for creation and distribution books lamic civilization by attention no masherq courtesy to difined the manuscript industry. in the finally these article designe to take a distinctive of caracteristic the manuscript job and talk of some fractions the muslums efforts. I ask my god all conciliatory and discharge.

ISSN: 2253-0339