ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حديث أبي بن كعب رضي الله عنه في سؤاله النبي صلى الله عليه وسلم (كم أجعل لك من صلاتي؟... ): دراسة حديثية

العنوان بلغة أخرى: Investigating Ubayy Ibn-Ka’b’s Hadith: “How much of my Salaah Shall I Devote to you?”
العنوان المترجم: The hadeeth of Abi Ibn Ka'b (may Allaah be pleased with him) in his question of the Prophet (peace and blessings of Allaah be upon him): How much do I make for you from my prayer?
المصدر: مجلة الدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: البهلال، صالح بن فريح بن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: فبراير
الصفحات: 17 - 38
ISSN: 1658-6301
رقم MD: 939008
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحديث | الصلاة على النبي | حديث أبي بن كعب | Ubayy Ibn-Ka’ab | Praying for the Prophet | Supplication / Du’aa’ | Hadith | Salaah | Hadith Ranks | Hadith Narrators
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يرمي البحث إلى تحقيق القول في صحة حديث أبي بن كعب، وبيان معنى الصلاة في سؤاله، ومحاولة حل الإشكال في كيفية جعله دعاءه كله صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: أن حديث أبي بن كعب إسناده ضعيف، وقد ورد للحديث شواهد لا تخلو من ضعف، وأن أهل العلم المصححين له اختلفوا في كيفية جعل الدعاء صلاة، فمنهم من قال: إن المراد هو جعل الدعاء كله صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومنهم من قال: إن هذا كان دعاء كان يخص به أبي نفسه، ومنهم من قال: بإشراك النبي صلى الله عليه وسلم في كل دعاء، ومنهم من قال: إنه يشرع لمن يدعو عقب قراءته أنه يقول: اللهم اجعل ثواب ذلـك للرسول صلى الله عليه وسلم، ورأى الباحث أن هذه التخريجات لا يسلم شيء منها من التعقب. ويميل الباحث إلى أن الحديث ضعيف؛ نظرا لمعارضته النصوص المتواترة في حث المسلم على الدعاء لنفسه. أما أهم التوصيات فهي ضرورة نظر الناقد إلى متن الحديث كما ينظر إلى سنده، فهذا من أصول النقد العلمي الذي مشى عليه الأئمة النقاد.

The research investigates Ubayy Ibn-Ka’b’s Hadith asking the Prophet, "How much of my sallah shall I devote to you? Its aim is to establish if the Hadith is "sahih", to explain what Ubayy meant by "salaah", and to envisage how Ubayy could devote all his salaah to the Prophet. The research follows a deductive-inductive approach. The following are important findings: the Hadith is ranked as "dha’eef"; regardless of being "sahih" or not, the word "salaah" means "du’aa" / saying a prayer for…"; and there are scholarly variations for praying for the Prophet in response to Ubayy’s question. The research recommends that the study of any Hadith must investigate content as well as chain of narrators. Such necessary investigation is typical of competent scholarly criticism.

ISSN: 1658-6301

عناصر مشابهة