ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جمانة القراء أرجوزة في الرسم القرآني من نظم الحاج عبد الرحمن حفصي: دراسة وصفية

العنوان المترجم: Jumana Readers Arjouza in The Qur'anic Lettering of The Writing of El Hadj Abderrahman Hafsi: A Descriptive Study
المصدر: الذاكرة
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الآداب واللغات - مخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الشرقي الجزائري
المؤلف الرئيسي: بن عبو، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 24 - 31
DOI: 10.35156/1949-000-011-002
ISSN: 2335-125X
رقم MD: 939286
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: منطقة «تيديكلت» منطقة موغلة في أعماق التاريخ، شهدت ثلة من العلماء الأجلاء الذين نبغوا في مختلف العلوم والفنون خصوصا منها العلوم الدينية من فقه، وفرائض، ومختلف علوم القرآن ... وعلوم لغوية من نحو، وصرف، وشعر، وبلاغة ... كما حرصوا على تعليمها الكبار والصغار، إن في صورة فردية كما الحال في الكتاتيب، وإن في صورة جماعية كما في المجالس. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل أنشأوا ينظمونها في متون، ويحرصون على تعليمها وتحفيظها، إدراكا منهم لأهمية المتن باعتباره الوعاء الذي يحفظ أي علم من العلوم، والوسيلة التي أسهمت في تأهيل كثير منهم لتولي عملية التدريس، والخطابة ... وفي هذه الورقة سأتحدث عن علم من أعلام منطقة تيديكلت الحاج عبد الرحمن حفصي من خلال قراءة في مؤلفه "جمانة القراء" ودراستها دراسة وصفية بغرض التعريف بها، لينهل من الدارسون كلا بحسب تخصصه... وبالله التوفيق.

With a history that is both old and significant, Tidikelt was once and still is the land of Islamic intellectuals who have made innumerable contributions in the field of ‘El- Fikh’ , ‘El-Oussoul’, ‘El-Faraїd’ and other Quranic sciences. El hadj Abderrahman HAFSI ,born in Aoulef Adrar ; is one of them and This paper discusses landmarks in his life together, namely: Djoumana El Korra in Quranic sciences …WOORDS CLAUSE Tidikelt-Fikh-Hafsi-Djoumanaa.

ISSN: 2335-125X