ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المصالحة الوطنية في ليبيا: التحديات وآفاق المستقبل

العنوان المترجم: National Reconciliation in Libya: Challenges and Future Prospects
المصدر: مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشيخ، محمد عبدالحفيظ المهدي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 39 - 54
DOI: 10.33685/1411-000-021-003
ISSN: 2410-3926
رقم MD: 939473
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصالحة الوطنية | العدالة الانتقالية | التحديات | الآفاق | ليبيا
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: تسلط هذه الدراسة الضوء على التحديات التي تواجه عملية المصالحة الوطنية في ليبيا. وترى أن الإشكالية الأساسية وراء تعثر مسار المصالحة ترجع ربما إلى غياب تطبيق العدالة الانتقالية التي لم يتم تنفيذ أي من استحقاقاتها. بينا ترتبط تحديات كثيرة بما ترتب على حكم القذافي، والظروف والأوضاع التي نجمت عن الإطاحة به، وما ولدّته من استقطاب حاد وشرخ اجتماعي واضح. زاد الأمر سوءً أن هناك أطراف عربية وإقليمية لازالت تعبث بالمشهد الليبي وتمارس دور تعطيلي لمسار المصالحة من خلال محاولة طي صفحة اتفاق الصخيرات وفرض أمر واقع جديد في ليبيا. وهو ما يدعو كل الأطراف الليبية المتنازعة إلى التفكير الجاد وبعبارات أكثر التزاما بوضع خارطة طريق مبنية على أسس علمية واضحة وبرؤية سياسية بعيداً عن التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الليبي، كأن يركز الليبيون على بناء منظومة أمنية على أسس وطنية تكون مهمتها حماية العملية السياسية والسير قدماً في المطالب الإصلاحية السياسية والاقتصادية.

This study highlights the challenges faced by the process of national reconciliation in Libya. It considers that the main problem behind the stalemate in reconciliation may be due to the absence of transitional justice, none of which has been fulfilled. Many challenges are linked to the consequences of Qadhafi's rule, the circumstances and conditions that resulted from his ousting, and the resulting sharp polarization and a clear social rift.
The situation is aggravated by the fact that there are Arab and regional parties that are still tampering with the Libyan scene and are playing a disruptive role in the reconciliation process by trying to turn the page of the Skhirat agreement and impose a new fait accompli in Libya. This calls on all the disputing Libyan parties to think seriously and in more committed terms to drawing up a road map based on clear scientific bases and a political vision, away from external interference in Libya's internal affairs, such as the Libyans focus on building a security system on national bases whose mission is to protect the process and move forward in meeting the political and economic reform demands.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2410-3926

عناصر مشابهة