ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سبل إدارة الحصار الاقتصادي في السنة النبوية وإسقاطه على واقع الأمة: حصار مكة نموذجاً

العنوان المترجم: Ways to manage the economic siege in the Prophet's year and to bring it down to the reality of the nation: the siege of Mecca as a model
المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: حفيظي، حكيمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عومارة، سهام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 63 - 110
ISSN: 1658-1180
رقم MD: 939641
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: لما فشل مشركو مكة في ضرب حصارهم المعنوي على رسول الله صل الله عليه وسلم وأصحابه؛ باتهامه عليه الصلاة والسلام بالجنون تارة، واتهامه بالكذب أخرى، واتهامه بأنه ساحر تارة أخرى. ولما رأت قريش أن الدعوة المحمدية تلقى القبول عند الناس، وأن صيتها ذاع بين القبائل، وأن كبار سادات قريش وصناديدهم اعتنقوا هذا الدين، لجأت إلى فرض حصار اقتصادي عام على نبي الله ورسوله محمد صل الله عليه وسلم وصحابته، بحبسهم في شعب مكة، ومنع المؤن عليهم، وتحريم التعامل معهم بالبيع والشراء، والزواج منهم، وغبرها، وكتبوا وثيقة علقت في الكعبة تنص على إلحاق أشد العقاب بكل من يخرج عن هذا الميثاق؛ كل ذلك لثني المسلمين عن هذ الدين، وردهم عن عقيدة التوحيد وإجبارهم على الردة، وترهيب كل من تسول له نفسه اعتناق الإسلام. فما واقع هذه الأزمة؟ وما السبل التي اتبعها رسول الله صلى الله عليه وسلم للحد من وطأتها والتخفيف من ضراوتها؟ وكيف أدار رسول الله صل الله عليه وسلم الأزمة التي كانت مفاجأة للمسلمين؟ وهل بإمكان الأمة المسلمة اليوم الخروج من معاناتها من بعض الأزمات الاقتصادية والفكرية والاجتماعية، إذا ما اقتدت بسيرة المصطفى صل الله عليه وسلم، واهتدت بهديه في مثل هذه الظروف؟ هذا ما اخترنا الكلام عنه هذا البحث.

To combat MOHAMED (QSSL) and his message atheists pretended he was mad, charlatan, liar.... However this war they opposed to the messenger god (QSSL) gave no result. Instead ISLAM striding. Believers were becoming more numerous; the leaders of Quraish, their heroes, the great tribes believed in ... MOHAMED (QSSL). Faced with this setback, they fought another war in God>s Messenger (QSSL): the economic embargo (ban on sale, purchase or barter with MOHAMED (QSSL) and his companions) who were expelled to the hills of Mecca. A pact whose fundamental purpose is to compel believers to turn around and discourage potential believers, is drafted in this regard and he was hung inside the KAABA. It stipulates that any person who violates this pact is severely punished. In this study, we will try to dissect the behavior of MOHAMED (QSSL) at this situation through the answers to the following questions: • What are the effects of this situation (economic embargo) over the believers? • What are the solutions advocated by the god Messenger (QSSL) to destroy these effects? • How MOHAMED (QSSL) managed with absolute success, this crisis has surprised believers? • What are the lessons to be learned from this event to solve problems (economic, social, cultural ...) that saw the Muslim nation today?

ISSN: 1658-1180