ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى توافر القيم الأخلاقية في مقررات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات للمرحلتين المتوسطة والثانوية: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Extent of Moral Values Availability in Computer and Information Technology Course of Intermediate and Secondary Schools: An Analytical Study
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: المحمدي، نجوى بنت عطيان بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 193 - 221
DOI: 10.54643/1951-001-002-007
ISSN: 1658-7448
رقم MD: 939903
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم | القيم الأخلاقية | مناهج الحاسب الآلي | Values | Moral Values | Computer Science Curriculum
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر القيم الأخلاقية في مقررات الحاسب الآلي للمرحلتين المتوسطة والثانوية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي (دراسة استطلاعية من نوع تحليل المحتوى) في الوصول إلى النتائج المطلوبة، وتم التوصل إلى النتائج عن طريق إعداد قائمة بالقيم الأخلاقية المناسبة للمرحلتين (مراقبة الذات - الخصوصية - خدمة المجتمع - احترام حقوق الملكية الفكرية - التقدير - الأمن والسلامة)، واستمارة تحليل المحتوى التي تم التوصل إليها من خلال الدراسات السابقة، والأدبيات التربوية، وأهداف تعليم الحاسب الآلي في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وتم التحقق من صدق الاستمارة وثباتها، وتألف مجتمع الدراسة من جميع مقررات الحاسب الآلي ومعلماته في المرحلتين المتوسطة والثانوية، كما تم اتباع طريقة الحصر الشامل في اختيار عينة الدراسة من مقررات الحاسب، وتوصلت النتائج إلى إعداد قائمة بالقيم الأخلاقية موزعة على الأبعاد التالية: مراقبة الذات - الخصوصية - خدمة المجتمع - حقوق الملكية الفكرية، كما أظهرت نتائج التحليل أن القيم الأخلاقية في مقرر الحاسب الآلي للمرحلتين المتوسطة والثانوية بدرجة متوسطة، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الباحثة بالعمل على حصر القيم الأخلاقية المقترحة التي يجب أن تتضمنها مقررات الحاسب الآلي بشكل صريح في وحدات المقررات لتسهم في توجيه سلوكات طلبة المرحلة المتوسطة في التعامل مع الحاسب الآلي، وجعل هذه القيم قاعدة تأسيس أخلاقيّة تبدأ مع بداية تدريس الحاسب الآلي، وإعادة النظر في إعطاء عناية خاصة لحاجة المتعلمين للقيم الأخلاقية في هذه المرحلة العمرية.

The present study aimed at identifying the extent of moral values availability in Information Technology and Computer Science Course in both Intermediate and Secondary Schools. The study adopted the descriptive method represented by a content analysis. The tool used to achieve research objectives was a list containing moral values suitable for Intermediate and Secondary Schools, which are (Self-control, Privacy, Community-Service, Respect of Intellectual Property Rights, Appreciation, and Safety and Security). The content analysis form was deduced from previous studies, related literature and computer science course objectives in Intermediate and Secondary Schools and the validity and reliability of the list were calculated. The study sample consisted of all the textbooks of Computer Science Course in both Intermediate and Secondary Schools. The study subjects were chosen by the comprehensive inventory method of the computer science course. The results of the study ended up with a list of moral values divided into the following dimensions (Self-control, Privacy, Community-Service, and Respect of Intellectual Property Rights). The results also concluded that moral values are included in Intermediate and Secondary Schools in a medium level. Accordingly, the researcher recommended summing up all the moral values that should be included in Computer Science Courses in a suggested unit that may contribute in guiding students' behaviors while dealing with computers and that these values should be pointed to explicitly by making them a base to establish moral standards starting with the teaching of computer science. Furthermore, consider giving a special care to different dimensions of values that give special concern to learners' needs at this age.

ISSN: 1658-7448

عناصر مشابهة