ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة الطلاب لصور كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط وفق سياقهم الاجتماعي

العنوان بلغة أخرى: 8th Grade Students' Reading of Science Textbook Images According to their Social Context
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: العريني، عبدالرحمن بن علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشايع، فهد بن سليمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: أبريل
الصفحات: 37 - 57
DOI: 10.54643/1951-002-001-002
ISSN: 1658-7448
رقم MD: 939919
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كتاب العلوم | الصف الثاني المتوسط | السياق الاجتماعي | قراءة الصور | Social Context | 8th Grade Students | Textbook Images
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: This research studied how the 8th grade students read images, and interact with them. The researchers followed a qualitative approach and have interviewed 87 students, as human sample about 16 images. The most important results are as follows: - Students read images without objection, except three images of sound waves which including musical instruments. This reading of the students do not underestimate the existence of problems in images that generated conflict with social context. This conflict may appears to be as a message implied for students in the future. - Weakness of social function of images according to its design problems, and this weakness appeared when analyzing students' answers in the interviews, and the function of the images turned to the purely cognitive or students relied on their previous experiences. - The students do not often interact with the images, and they relied on text more than images, but they respond positively to the images that attract their attention. - The illustrations were more interesting to the students, making them interact better.

يهدف هذا البحث إلى دراسة كيفية قراءة الطلاب لصور كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط، والإشكالات المصاحبة لذلك. واتبع البحث المنهج النوعي (الكيفي) من خلال مقابلة 87 طالبا بغرض تعرف كيفية قراءة الطلاب للصور وفق سياقهم الاجتماعي، وذلك بعرض 16 صورة عليهم. وكان من أبرز النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي: -قرأ الطلاب الصور دون اعتراض عليها، إلا صور الموجات الصوتية الثلاث المتضمنة للآلات الموسيقية. وهذه القراءة من الطلاب لا تقلل من شأن وجود الإشكالات في الصور التي ولدت تعارضا مع السياق الاجتماعي، فقد يظهر هذا التعارض مستقبلا بحيث يكون كرسالة ضمنية للطلاب. -كان للإشكالات أثر في وظيفة الصور الاجتماعية، وظهر هذا في إجابات الطلاب خلال المقابلات، وتحولت وظيفة الصورة إلى معرفية بحتة، أو لم يأبه الطلاب بها، واعتمدوا على خبراتهم السابقة٠ -لا يتفاعل الطلاب مع الصور، ويشدون على النص أكثر من اعتمادهم على الصورة، إلا الصور التي تجذب انتباههم وتركيزهم كان تفاعلهم معها إيجابيا وفاعلا. -الرسوم التوضيحية كانت أكثر إثارة لاهتمام الطلاب مما جعلهم يتفاعلون معها بشكل أفضل.

ISSN: 1658-7448