ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لتنمية الوعي بالقيم الأخلاقية في القرآن الكريم لدى الجاليات العربية في أوروبا : السويد أنموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Developing the awareness of ethical (moral) values in the Holy Quran
العنوان المترجم: Imagine a proposal to develop awareness of ethical values in the Holy Quran to the Arab communities in Europe: Sweden is a model
المصدر: مجلة البحوث الإسلامية
الناشر: عبدالفتاح ادريس
المؤلف الرئيسي: علي، وائل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسب النبي، محمد سعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س5, ع31
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 69 - 100
ISSN: 2536-9318
رقم MD: 940283
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث الحالي تقديم عدد من القيم الأخلاقية كما وردت في القرآن الكريم، لتصحيح صورة الإسلام لدى المهاجرين العرب في بعض الدول الأوروبية مع التركيز على الجالية العربية في السويد، ومن ثم وضع تصور لنشر القيم الأخلاقية بين المهاجرين العرب. ولغرض تحقيق الهدف الرئيس سعى البحث الحالي إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما القيم الأخلاقية التي وردت في القرآن الكريم؟ 2- ما مدى إلمام الجالية العربية في السويد بالقيم الأخلاقية في القرآن الكريم؟ 3- ما التصور المقترح لتنمية الوعي بالقيم الأخلاقية بين المهاجرين العرب في الدول الأوروبية -السويد نموذجا؟ وقد تم الاقتصار على القيم الأخلاقية في القرآن الكريم، وعرضها على المهاجرين من العرب لبيان مدى إلمامهم بها، مع التركيز على دولة السويد كنموذج للتطبيق. واقتصر البحث الحالي على عينة من المهاجرين العرب في السويد ممن يحملون إقامة هناك لا تقل عن ثلاث سنوات، ومن كلا الجنسين للعام 2018. وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج المسحي الوصفي التحليلي والذي يتناول الممارسات والظواهر كما هي على أرض الواقع. كما استعان باستبانة ضمت عددا من القيم الأخلاقية التي وردت في القرآن الكريم لعرضها على المهاجرين من العرب لتحديد مدى إلمامهم بها. وتم عرض الاستبانة على عدد من المحكمين لبيان صلاحيتها وإقرارها قبل تطبيقها. ومن ثم تم تطبيق الاستبانة على المهاجرين العرب في دولة السويد. وقد بلغت عينة البحث (289) فرداً بالغا، (بلغ عددهم من الذكور 160 ومن الإناث 129) عربي الأصل من المقيمين في مملكة السويد بصورة رسمية، ومضى على إقامته فترة لا تقل عن ثلاث سنوات. وأشارت نتائج التحليل الإحصائي التي تم إجراؤها، والتي تمثلت بالسؤال عن ترتيب القيم العشرة المهمة، التي يرى أفراد عينة البحث الحالي التي وردت في القرآن الكريم، إلى أن هناك تفهما واضحا من قبل أفراد العينة إلى أن القرآن الكريم يضم عددا كبيرا من القيم، وأن أفراد العينة لها معرفة بتلك القيم، من حيث المعنى والأهمية، فبالرغم من أن كثيرا من الإجابات أشارت إلى أن القيم لها نفس الترتيب من وجهة نظر المجيبين، وكانت أعلى القيم استجابة هي محبة الآخرين بنسبة مئوية 85.4%، وأقل الاستجابات في ترتيب القيم كانت المودة والبشاشة بنسبة 80%. وظهر من خلال إجراءات البحث أن حوالي 82.46% من أفراد عينة البحث لهم معرفة تامة بهذه القيم، بغض النظر عن سنوات إقامتهم في السويد أو أعمارهم أو جنسياتهم. كما سعى البحث إلى وضع تصور مقترح لنشر الوعي بالقيم الأخلاقية التي وردت في القرآن الكريم، من خلال إعداد كتيب يضم القيم الأخلاقية فيه، والتي وردت في استبانة القيم الأخلاقية، وترجمة هذه القيم إلى اللغة الإنجليزية، والعمل على نشر الكتيب، وترويج مضمونه بين الجالية العربية في السويد. وخرج البحث بعدد من التوصيات، كان أبرزها: تطبيق البحث على باقي الدول الأوروبية التي تضم جاليات عربية، والعمل على جمع القيم الأخلاقية التي وردت في السنة النبوية المشرفة الثابتة.

Developing the awareness of ethical (moral) values in the Holy Quran The Arab communities in Europe - Sweden as a model The current research aimed to present a number of ethical (moral) values as contained in the Holy Quran to correct the image of Islam among Arab immigrants in some European countries, with emphasis on the Arab community in Sweden, , and then develop a perception of the dissemination of moral values among Arab immigrants. To achieve the aims in this research, the researchers sought to answer the following questions: 1- What are the moral values mentioned in the Holy Quran? 2- How familiar is the Arab community in Sweden with the moral values of the Holy Quran? 3- What perception is proposed to develop the awareness of ethical (moral) values among Arab immigrants in European countries - Sweden as a model? The research was limited to the moral values in the Holy Quran, and presented these values to the Arab immigrants to know their knowledge and familiarity with them, with a focus on kingdom of Sweden as a model for the application. The current research was limited to a sample of Arab immigrants in Sweden who hold residence there for at least three years and of both sexes in 2018. The current research is based on descriptive survey. The researchers used a questionnaire that included a number of ethical (moral) values in the Holy Qur'an to be presented to the sample to determine their knowledge of them. The questionnaire was presented to a number of experts in this field to indicate the validity and approval before application. The sample was 289 adults (160 males and 129 females) of who were officially residing in the Kingdom of Sweden and who lived for at least three years. The results of the statistical analysis showed the followings: - About the question of the order of the most ten important values that the current research sample mentioned in the Holy Quran indicate that there is a clear understanding from the sample that the Holy Quran contains a large number of values and they have knowledge of these values, in terms of meaning and importance, although many of the responses indicated that the values have the same order from their points of view, but the highest values were (the love of others by 85.4%), and the least responses in the order of values was affection and joviality by 80% . - About 82.46% of the research sample showed their knowledge of these values regardless of their years of residence in Sweden (three years and more), their ages or gender. The researchers explained the results that they obtained and wrote some recommendations and suggestions for further researches.

ISSN: 2536-9318