ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التهرب الضريبي وعلاقته بالوعى الضريبي بالمملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية استكشافية

العنوان المترجم: Tax Evasion and Its Relationship with Tax Awareness in The Kingdom of Saudi Arabia: An Exploratory Field Study
المصدر: الفكر المحاسبي
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: السديري، فهدة بنت سلطان بن عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الماس، حنين بنت أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1592 - 1619
DOI: 10.21608/ATASU.2018.36880
ISSN: 2356-8402
رقم MD: 940522
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

250

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى اكتشاف أثر مستوى الوعي الضريبي على مدى التزام الأفراد والمنشآت بالضريبة وبالتالي الحد من الهدر الضريبي. وتم توظيف المنهج الإيجابي لصياغة التساؤلات التي تمثل محاور الدراسة الاستكشافية، كما تم استخدام الاستبانة الالكترونية كأداة لجمع بيانات الدراسة من عينة عشوائية مكونة من 94 من المحاسبين ومراجعي الحسابات في مكاتب المحاسبين القانونيين في مدينة جدة وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن مستوى إدراك المحاسبين ومراجعي الحسابات بالمملكة العربية السعودية لمفهوم وأهمية الوعي الضريبية مرتبع يرجع السبب لإدراكهم بأن الوعي الضريبي لا يقتصر على شريحة المكلفين فحسب، وإنما يمتد ليشمل قطاعات ومؤسسات الدولة والمجتمع كافة. كما أظهرت النتائج أن هناك قصور في تدريب كلا من المحاسبين ومراجعي الحسابات في مجال التهرب الضريبي وسبل مكافحته والي يرجع على حداثة الضرائب بوضعها الحالي بالمملكة العربية السعودية. كما وضحت أن مستوى تأثير التأهيل المهني على الوعي الضريبية وأساليب التهرب الضريبي لدى المحاسبين ومراجعي الحسابات في المملكة العربية السعودية مرتفع فكفاءة عمل المحاسب والمراجع تتوقف على مستوى تعليمه من جهة، وخبرته العملية من جهة أخرى. كما أن جودة التأهيل العلمي والعملي للمحاسب والمراجع يضمن أداء عمله على الوجه الأكمل ويساعد في تدعيم قدراتهم على اكتشاف ومنع قيام المكلفين بالتهرب الضريبي. كما أن مستوى التعليم الاكاديمي للمحاسبين ومراجعي الحسابات يؤثر على زيادة الوعي الضريبي.

This study aims to discover the impact of tax awareness level on the extent to which individuals and enterprises comply with taxation and thus reduce tax evasion. To achieve this, a positivist methodological approach has been applied. An electronic questionnaire was used as a tool for collecting the study data from a random sample of 94 accountants and auditors working in audit firms in Jeddah. The study reached several conclusions including: The level of awareness among accountants and auditors in Saudi Arabia of the concept and importance of tax awareness is high. The reason for this is that the understanding of accountants and auditors in creating tax awareness is not limited to taxpayers, but extends to sectors and institutions of the state and society. The results also showed that there is a lack of training both accountants and auditors in the field of tax evasion and ways of combating it, and this may be due to the recent tax regulations in Saudi Arabia . It also explained that professional qualification increases tax awareness of methods of tax evasion among accountants and auditors in the Kingdom of Saudi Arabia. Efficiency of accountant and auditor depends on the level of education on one hand, and their practical experience on the other hand.

ISSN: 2356-8402