ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور نظام المعلومات المحاسبي الموجه للعملية في دعم بيئة إدارة عمليات الأعمال مع دراسة تجريبية

العنوان المترجم: The Role of The Business-Oriented Accounting Information System in Supporting the Business Process Management Environment with A Pilot Study
المصدر: مجلة البحوث المحاسبية
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة - قسم المحاسبة
المؤلف الرئيسي: أحمد، مروة إبراهيم ربيع (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Rabie, Marwa Ibrahim
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 110 - 150
DOI: 10.21608/abj.2018.126828
ISSN: 2682-3446
رقم MD: 940658
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظام المعلومات المحاسبى | نظم تخطيط موارد المشروع | نظام المعلومات المحاسبى الموجه للعملية | إدارة عمليات الأعمال
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة دور نظام المعلومات المحاسبي الموجه للعملية في دعم بيئة إدارة عمليات الأعمال. وفى سبيل تحقيق هدف البحث قام الباحث بعرض الدراسات السابقة المرتبطة بتأثير الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات على إدارة الأداء والأداء المالي للشركات. ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بإجراء دراسة تجريبية مكونة من ثلاث حالات لاختبار فروض البحث وعلى المستقصي منهم الإجابة على الأسئلة التي تلي كل حالة. تتمثل الحالات في الاستثمار في نظام معلومات محاسبي مستند إلى الحاسب الألى كبديل للإدخال اليدوي للبيانات، والاستثمار في نظم تخطيط موارد المشروع على اعتبار أنها موجهة للعمليات، والاستثمار في نظام معلومات محاسبي موجه للعمليات والمدعم لإدارة عمليات الأعمال. شملت عينة الدراسة ١١٣مفردة تتكون من المحاسبين والمديرين في العديد من الشركات الصناعية في محافظة الإسكندرية؛ لمعرفة آرائهم عن مدى تطبيق الشركات لتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى معرفة دور نظام المعلومات المحاسبي الموجه للعملية في دعم بيئة إدارة عمليات الأعمال. أشارت النتائج الإحصائية إلى اهتمام نسبة كبيرة من عينة الدراسة بتطبيق نظم المعلومات المحاسبية ونظم تخطيط موارد المشروع مما يدل على اهتمام الشركات المصرية بتطبيق تكنولوجيا المعلومات التي تمكنهم من الحصول على المعلومات في أسرع وقت ممكن. وبصدد تأثير تلك النظم على إدارة الأداء والأداء المالي، أكدت النتائج على أهمية تطبيق كل من إدارة عمليات الأعمال ونظم المعلومات المحاسبية المستندة على الحاسب الآلي في إدارة الأداء وتحسن الأداء المالي للشركات. أكدت النتائج أيضا على أن وجود نظام معلومات محاسبي موجه للعملية يمكن من إدارة الأداء وزيادة الأداء المالي للشركات عند استخدامها لنظم إدارة عمليات الأعمال. لذا توصلت الدراسة إلى العديد من الموضوعات البحثية التي تختص بالعلاقة بين إدارة عمليات الأعمال ونظام المعلومات المحاسبي.

This paper aims to study the role of process accounting model in business process management. For this purpose the effect of IT investment on performance management and financial performance was discussed and analyzed. To achieve this aim an experimental study was conducted to test the hypotheses. The experimental study consists of three treatments; investment in accounting information system based on computer as an alternative to manual data entry, investment in enterprise resource planning as an example to adopt business process, and investment in process accounting model. Each participant is asked to answer the questions cover the three treatments. Sample size is 113 participants; this sample covers accountants and managers in industrial corporations in Alexandria to answer the research questions. Results reveal that high percentage of accountants is interested in adopting accounting information systems and enterprise resource planning systems. The results also indicate that Egyptian corporations are interested in adopting information technology which enables them to obtain the information in the real time. Results confirmed the importance of adoption business process management and accounting information systems for performance management and improving the corporations’ financial performance. The results also confirmed that process accounting model enables performance management and increases financial performance in business process management environment. The paper concludes with a set of specific research issues belongs the relationship between business process management and accounting information system.

ISSN: 2682-3446