ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكانة أهل البيت ( عليهم السلام ) وفضلهم في شعر الشيخ أحمد الوائلي

العنوان بلغة أخرى: The Status of Ahl Al Bayt ( Peace be Upon them ) and their Preference in the Poetry of Sheikh Ahmed al Waeli
المصدر: مجلة دراسات تاريخية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: عليان، سمية حسن (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 185 - 225
DOI: 10.33762/0967-000-025-007
ISSN: 1818-0345
رقم MD: 940807
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Ahlolbayt | Ahmad Alvaeli | the Praise | the Lament | the Emotion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: لا يخامرنا شك في أهمية الأدب الملتزم بحب أهل البيت (ع) ونلاحظ أن كثيراً من الأدباء، الشعراء منهم والكتاب، اهتموا بأهل البيت (ع) في أدبهم ومنهم الشاعر المعاصر الدكتور الشيخ أحمد الوائلي. من هذا المنطلق يستهدف هذا البحث إلى دراسة أشعار هذا الشاعر في أهل البيت (ع) مستخدما المنهج الوصفي، التحليلي، مشيرا إلى أهم المضامين التي التفت الشاعر إليها في شعره المندرجة تحت موضوعين أساسيين ألا هما المدح والرثاء. من أهم النتائج المتحصلة عليه هو أن الوائلي كان يحب أهل البيت حبا جماً خالصا وظهرت هذه العاطفة الوقادة في شعره لأهل البيت (ع) مدحا ورثاء وأن هذه المضامين قد تجلت في الفاظ بسيطة واضحة وبأسلوب متحل ببعض الصناعات البيانية والبديعية كالتشبيه والتضاد والتكرار.

No Dopt in the Importance of the Committed Literature to Ahlolbayt Love. And we can see many of authors and Poets Paid Attention to Ahlolbayt in their Authorship and dr. Ahmad Alvaeli isn’t Exception. in the present study, it is intended to study the Alvaelis Poems in Ahlolbayt, descriptive - analytical method was employed. And it Notes Important Subjects that he was Directed, and These are Placed in Two Subjects, the Praise and the Lament. The results of the study revealed that Vaeli Loved Ahlolbayt very much and his Love was Pure and his Emotions Featured in his Poems in Two forms: the Praise and the Lament, and these Subjects are appeared in Clear simple words and with a style With Some literary figures such as Simile and Conflict and Repeat and Etc .

ISSN: 1818-0345